حصاد عيد الفطر السعيد 1433هـ في أقاليم ومدن أوكرانيا (صور)

حصاد عيد الفطر السعيد 1433هـ في أقاليم ومدن أوكرانيا
مهرجون يرسمون الفرحة على وجوه أطفال المسلمين في العاصمة كييف
نسخة للطباعة2012.08.23

أحيت المساجد ومساجد المراكز الثقافية الإسلامية ومصليات الجمعيات الثقافية والاجتماعية الإسلامية في أقاليم ومدن أوكرانيا عيد الفطر السعيد 1433هـ، فأقامت صلاة وخطب العيد بعد أن تزينت لاستقباله واستقبال جموع المصلين.

وقد شدد الخطباء على أهمية الاستمرار بأداء العبادات والطاعات بعد شهر رمضان المبارك، والالتزام بمبادئ الأخوة والتسامح والوحدة؛ مع التشديد على أهمية استشعار ما يعانيه المسلمون في سوريا وفلسطين وبورما وغيرها من دول العالمين العربي والإسلامي من قتل وظلم.

وقام القائمون على المساجد والمراكز والجمعيات بتوزيع الحلوى على الأطفال، وحجز ألعاب القفز والتزحلق لهم، وتنظيم عدة مسابقات ترفيهية تعالت أصوات ضحكاتهم خلال مشاركتهم فيها.

صلاة موحّدة

واللافت في إحياء عيد الفطر السعيد للعام 1433هـ هو إقامة صلاة موحّدة للمسلمين في مدينة أوديسا جنوب أوكرانيا، جمعت آلافا من مسلمي المدينة، وعدة مراكز وجمعيات ثقافية واجتماعية إسلامية فيها.

وقد حظيت هذه "المبادرة" التي أطلقها المركز الثقافي الإسلامي في مدينة أوديسا بإعجاب وتقدير جموع المصلين، لأنها جست وحدة المسلمين واقعا عمليا، وزادت من فرحة العيد وبهجته.

بطولة "قريش"

وللعام الثاني على التوالي، نظم فرع اتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد" في إقليم شبه جزيرة القرم جنوب أوكرانيا بطولة "قريش" الرياضية بمناسبة العيد، وهي رياضة قتالية تقام عند كل مناسبة دينية ووطنية تترية، وتحظى بشعبية كبيرة وسط تتار القرم المسلمين، الذين تبلغ أعدادهم في الإقليم قرابة 500 ألف نسمة.

أقيمت البطولة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ووزارة الأسرة والشباب، والاتحاد القرمي لرياضية قريش، ومجلس شعب تتار القرم، والإدارة الدينية لمسلمي القرم، وذلك أمام مبنى المركز الثقافي الإسلامي في مدينة سيمفروبل (مقر فرع الاتحاد)، وشارك فيها عشرات الشبان التتار من مختلف أرجاء مدن وقرى الإقليم، وسط تشجيع العشرات من أصدقائهم وذويهم.

وكالعادة المأخوذة من تاريخ وتراث اللعبة، كانت جائزة الفائز بالمركز الأول كأس البطولة وميدالية، إضافة إلى "خروف حي".

مسابقات ومهرجون

ولأطفال المسلمين كييف وأبناء الجاليات العربية والإسلامية فيها، نظمت المراكز والجمعيات مسابقات ترفيهية متنوعة، تضمنت - إلى جانب الأسئلة والأجوبة وتوزيع الهدايا والجوائز - استعراض أناشيد ومسرحيات ترفيهية هادفة قدمها الأطفال أنفسهم، ما أضفى مزيد من الفرحة والتشويق على أجواء العيد بينهم.

وفي كل من المركز الثقافي الإسلامي في العاصمة كييف، والمركز الثقافي الإٍسلامي في مدينة أوديسا، أقيمت مسابقات ترفيهية شارك فيها مهرجون عن مسارح السيرك، ما أدهش وأثار إعجاب الأطفال وآبائهم معا.

والصور المرفقة نشرتها كبريات المؤسسات للعيد، وهي اتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد"، والإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا "أمة"، والإدارة الدينية لمسلمي القرم.

أوكرانيا برس + اتحاد "الرائد"

الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا "أمة" - الإدارة الدينية لمسلمي القرم

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

ما شاء الله تبارك الله
اللهم زد وبارك ووفق إخواننا في أوكرانيا

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.