السفير الأوكراني في عمان يطالب بفتح سفارة أردنية في كييف

نسخة للطباعة2017.11.05

قال السفير الأوكراني في الأردن الدكتور سيرجي باسكو أن العلاقات الاردنية الاوكرانية في تحسن مستمر وأن هناك توافق في الرؤى والمواقف حيال مختلف القضايا الدولية والاقليمية بخاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب.

وأضاف باسكو في حديث للرأي أن العلاقات الاردنية الاوكرانية في احسن حالاتها، وأن الحاجة ملحة دائما الى البناء على هذه العلاقات للوصول الى ما يطمح له شعوب البلدين الصديقين في اوكرانيا والاردن.

وأشاد السفير باسكو بمستوى التعاون بين البلدين على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والسياحية مؤكدا على ضرورة الاستمرار في هذا التعاون والبناء عليه بما يخدم مصلحة البلدين وشعوبها.

وبين أن اوكرانيا تشهد العديد من الإنجازات في مجالات التجارة، والسياحة، والاقتصاد، مشددا على أهمية اعطاء دفعة سياسية لتطوير العلاقات بين البلدين من ضمنها فتح سفارة أردنية في العاصمة الاوكرانية كييف، معتبرا أن أن افتتاح سفارة أردنية في أوكرانيا سيؤدي الى تسهيل الكثير من المعاملات ويمنح دفعة إضافية للعلاقات بين البلدين على مختلف المستويات والصعد.

وشدد باسكو على أن الاردن يعتبر انموذجا حيقيقا في الوسطية والاعتدال والانفتاح في الشرق الاوسط مؤكدا ان هذه الميزة التي ينعم بها الاردن تتأتى من حكمة جلالة الملك عبدالله الثاني ومن وعي الشعب الاردني العميق بالمسؤولية.

وبين أن اوكرانيا أقرت في نيسان الماضي القواعد الجديدة لنظام التأشيرات بما ينسجم مع سياسة الانفتاح على دول العالم، مبينا ان هذا النظام الجديد سهل عملية حصول الاردني على التأشيرة لدخول أوكرانيا بالاضافة الى تقليل قيمة رسم التأشيرة واختصار الوقت وإمكانية الحصول على التأشيرة الإلكترونية بواسطة البريد الإلكتروني.

وعن تأسيس مجلس الأعمال الأردني الأوكراني المشترك، بين أن الصادرات الأردنية إلى أوكرانيا بلغت حوالي خمسة ملايين دولار فقط خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي، مؤكدا أن هذا الرقم متواضع وأن المأمول من مجلس الأعمال المشترك الأردني الأوكراني التعريف بميزات زيادة التبادل التجاري بين مختلف الدول.

وأثنى باسكو على  الاصلاحات الاردنية السياسية والتشريعية معتبرا انها نموذج يحتذى مبينا ان سن قانون اللامركزية والسير به واعطاء مزيد من الصلاحيات لمجالس الحكم المحلي هي خطوة رشيدة.

وأكد أن إجراء الانتخابات النيابية والبلدية في الاردن وفي وسط الاقليم المضطرب هو انجاز بحد ذاته ومصدر الهام للمنطقة والعالم.

وقال أن اوكرانيا تعمل على جملة من الاصلاحات الهامة في مختلف المجالات وانجزت مجموعة كبيرة من الاصلاحات في مجالات اللامركزية والقوانين ومكافحة الفساد وتطوير القضاء.

وبين أن التطورات الهامة والإصلاحات التي تمت في أوكرانيا وفقا للأولويات الاستراتيجية المتفق عليها بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا كجزء من جدول أعمال متفق عليه مبينا أن اوكرانيا نفذت عددا من الاصلاحات للحد من الفساد واصلاح  النظام المصرفى وأنها شرعت فى اصلاحات طموحة فى مختلف القطاعات التي شملت كافة مناحي الحياة الى تعزيز الديمقراطية وسيادة القانون.

وبين أنه وبرغم الظروف الصعبة التي تمر بها اوكرانيا حاليا خاصة الصراع الدائر في الشرق الا أن اوكرانا مصممة على الاصلاح وأنها خطت خطوات كبيرة في طريق الاصلاح الشامل الذي سيعمل على تحسين الاوضاع والذي بدأ المواطنون الاوكران يتلمسون نتائجه.

واشار إلى أن اوكرانيا انتقلت الان من مرحلة سن التشريعات والاصلاحات القانونية الى مرحلة التنفيذ الكامل لهذه الإصلاحات على أرض الواقع حتى يتمكن المواطنون الأوكرانيون من جني ثمارها، مبينا ان الاتحاد الاوروبي يقف الى جانب اوكرانيا في تنفيذ هذه الاصلاحات.

وبين أن اوكرانيا نفذت بالفعل عددا من الإصلاحات المؤسسية في مجال مكافحة الفساد على أساس استراتيجية مكافحة الفساد للفترة 2014-2017، بما في ذلك إنشاء مكتب وطني لمكافحة الفساد ومكتب المدعي العام المتخصص لمكافحة الفساد والوكالة الوطنية لمكافحة  الفساد.

وبين أن اوكرانيا أحرزت وخلال السنوات الثلاث الماضية، تقدما أكبر مما كانت عليه في السنوات ال 22 الماضية في مجالات مكافحة الفساد وإنفاذ القانون والإصلاحات القضائية، واللامركزية وغيرها من الاصلاحات الملحة والضرورية.

وأشار الى أن النمو الاقتصادي في اوكرانيا بدأ يشهد تحسنا ملحوظا وأنه وفقا للتقديرات الأولية، في الربع الاخير  من عام 2016 نما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.5-4.8٪ مقارنة مع 0.1٪ في الربع الأول من العام ذاته.

واعتبر باسكو أن اوكرانيا حققت تقدما في ملف اللامركزية وأنه الان يجري نقل الكفاءات المالية والإدارية جزئيا من الهيئات المركزية للسلطة التنفيذية إلى هيئات الحكم الذاتي المحلية؛ و زيادة الميزانيات المحلية بنسبة 50٪.

وشدد باسكو على أن الطلبة الاردنيين في اوكرانيا هم محل ترحاب من الجميع وأن اوكرانيا تعتبر الطلبة الاردنيين في وطنهم الثاني خاصة مع وجود علاقات نسب ومصاهرة زادت من روابط العلاقات الاردنية الاوكرانية.

صحيفة الدستور الأردنية

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.