السفير الأمريكي في كييف يدعو لتطهير القضاء في أوكرانيا

السفير الأمريكي في كييف يدعو لتطهير القضاء الأوكراني
جيفري باييت سفير الولايات المتحدة في كييف
نسخة للطباعة2015.10.31

انتقد السفير الأمريكي بأوكرانيا جيفري باييت خلال كلمة ألقاها في مدرسة كييف للإقتصاد، النظام القضائي في أوكرانيا، واصفا اياه بالفساد، حيث قال إن الثقة في النظام القضائي في أوكرانيا قريبة من الصفر. بحسب مانقل المكتب الإعلامي للسفارة الأمركية

وحث باييت في هذا الشأن السلطات الأوكرانية على اقالة القضاة الفاسدين، من أجل استرجاع ثقة المواطن الذي انعدمت الثقة لديه في النظام القضائي الحالي.

ومما جاء في تدخل السفير الأمريكي أنه "وفقا لدراسة حديثة، خمسة في المئة فقط من الأوكرانيين يؤيدون عمل القضاة. خمسة في المئة! وبالنسبة لغالبية المحاكم موجودة لحماية غير المواطنين والمصالح المالية والسياسية للهياكل الفاسدة والمؤثرة". مضيفا "من الضروري القضاء على الإرث السوفياتي، وإبعاد تأثير الأوليغارشية لمدة 24 عاما من استقلال البلاد، وذلك ليعمل النظام القضائي بشكل مستقل ونزيه".

ووفقا للسفير الأمريكي، فإن  الأمر يحتاج إلى القيام بثلاثة أشياء: تطهير الميدان من القضاة الفاسدين، ومن ثم زيادة استقلالية ومسؤولية الباقين.

"عمليات التطهير ليست كاملة من أكثر من سنة، بحيث لم يتم حتى الآن طرد القضاة الفاسدين، الذين لا يزالون دون عقاب، متجاهلين حقوق الإنسان، وازدراء حكم القانون".

هذا وكان السفير الأمريكي في وقت سابق، قال إن محاربة الفساد في أوكرانيا لن تقوم بها أمريكا ولا الإتحاد الأوروبي، وإنما سيقوم بها الشعب الأوكراني الذي يملك مفاتيح نجاح هذا الأمر.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022