وزيرة المالية تهدد عرش رئيس الوزراء في أوكرانيا

وزيرة المالية تهدد عرش رئيس الوزراء في أوكرانيا
ياتسينيوك برفقة وزيرة المالية ناتاليا ياريسكو
نسخة للطباعة2015.10.30

بدأت الانتخابات المحلية التي جرت في أوكرانيا نهاية الأسبوع السابق تلقي بتبعاتها على الساحة السياسية، برغم عدم الإعلان عن النتائج النهائية الرسمية.

أكثر الأحزاب المعرضة لضربات قاسية من الأداء الانتخابي، هو حزب رئيس الوزراء الحالي أرسيني ياتسينيوك (الجبهة الشعبية) الذي تتحدث مصادر عن قرب رحيله من على رأس الحكومة الأوكرانية.

صحيفة "الكوميرسانت" نقلت عن مصدر رئاسي قوله، إن اقالة ياتسينيوك بدأت تختمر منذ مدة طويلة، وزاد اليقين بها خلال الإنتخابات المحلية الأخيرة التي أبانت أن أغلبية الشعب الأوكراني لم يعد يؤيد ياتسينيوك وحزبه "الجبهة الشعبية"، مما يجعلها بحسب المصدر الرئاسي الأوكراني سببا مقنعا لبوروشينكو من أجل إقالة ياتسينيوك، اضافة الى فشل السياسة الإقتصادية في البلاد التي تعتبر عاملا آخرا سيعجل في رحيل ياتسينوك عن الوزارة الأولى.

المصدر الرئاسي الذي لم تكشف "الكوميرسانت" عن اسمه رجح اسم ناتاليا ياريسكو وزيرة المالية الحالية لخلافة ياتسينوك على رأس الخكومة، خاصة في ظل أدائها الفعال في منصبها الحالي ومواجهة عاصفة الإفلاس التي كادت أن تضرب بالبلاد.

ياريسكو الحاملة للجنسية الأمريكية سابقا تعتبر أبرز اسم يتداول في أروقة الرئاسة الأوكرانية لخلافة ياتسينويك، خاصة وأن الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة  لايعارضان قيادتها للجهاز الحكومي الأوكراني بحسب ما يقول المصدر.

وشكك مصدر حكومي بإقالة ياتسينيوك، معتبرا أن مثل هذه الإشاعات متداولة منذ وقت طويل، دون أن يوجد لها أي أساس.

هذا ونشرت وسائل إعلام محلية صورة لدفتر النائب بالبرلمان الأوكراني عن حزب بوروشينكو سيرغي ليشينكو التقطت خلال جلسات بالبرلمان، كتب فيها أن ياتسينيوك لن يقال من على رأس الحكومة لأنه معتمد من الولايات المتحدة التي تخاف من الإنتخابات الجديدة في أوكرانيا، بينما ستوافق على اقالته بدون اقامة انتخابات جديدة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022