الرئيس يانوكوفيتش يحث القطريين على الاستثمار في أوكرانيا

الرئيس يانوكوفيتش يحث القطريين على الاستثمار في أوكرانيا
يانوكوفيتش: بدأنا منذ عامين تنفيذ برنامج طموح لتحسين المسار الاستثماري
نسخة للطباعة2012.11.28

دعا الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش المستثمرين القطريين إلى المشاركة في القطاعات الاستثمارية المختلفة في أوكرانيا، خاصة في مجال الطاقة التقليدية والبديلة والبنى التحتية والزراعة وغيرها من القطاعات الاستثمارية.

وقال يانوكوفيتش خلال كلمة له اليوم ضمن اجتماع بين غرفة تجارة قطر ووفد من رجال الأعمال في أوكرانيا، قال: "إن أوكرانيا تعد واحدة من أكثر دول أوروبا تطورا، وتضم العديد من المشاريع الوطنية والفرص الاستثمارية، وتعتمد على اقتصاد نشط مدعوم بقطاع تكنولوجي متطور، مثل بناء الطائرات والمعلومات التقنية، إضافة إلى قطاع الموارد البشرية.

واستعرض يانوكوفيتش عددا من المشاريع والنوافذ الاستثمارية الواعدة في أوكرانيا، وقال إن البلاد بدأت منذ عامين في تنفيذ برنامج طموح للإصلاحات الاستثمارية من أجل تحسين المسار الاستثماري، محددة الأوليات الرئيسية والمجالات المحورية التي قد تشكل اهتماما للاستثمارات الخارجية، وهي مشاريع تحظى بدعم خاص من قبل الدولة الأوكرانية، كما أنها قد تشكل اهتماما عمليا للاستثمارات القطرية.

ولدى استعراضه لمشاريع البلد المقامة في مجال الطاقة، لفت يانوكوفيتش إلى أن أوكرانيا تعمل على إنشاء مشروع واعد وذي أهمية استراتيجية بالنسبة لأوكرانيا، يتمثل في بناء ميناء استقبال للغاز الطبيعي المسال، الذي سيمكن من استيراد 10 مليارات متر مكعب من الغاز، كما سيبدأ عمله مع دخول العام 2015.

وبين أن دولة قطر ستكون ضمن الموردين إلى هذا الميناء، حيث جرت مباحثات مع الجهات القطرية في هذا الخصوص، وقال: "ناقشنا أيضا مع المسؤولين القطريين سبل الاتفاق على بناء صوامع لتخزين الحبوب في قطر، وزراعة شعير الأعلاف في أوكرانيا وتصديره".

وبين رئيس أوكرانيا أيضا أن بلاده تقوم بمساع حثيثة لتوفير المياه النقية وبناء أنظمة تنقية المياه بطريقة متطورة، إلى جانب المشاريع الأخرى المتعددة في مجالات واعدة، من بينها الطب والرياضة وغيرها.

ومن جانبه اعتبر الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر أن اللقاء بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم الأوكرانيين فرصة قيمة للتشاور والتباحث، وبداية حقيقية نحو إقامة علاقات تجارية متميزة تعتمد على المعرفة واستكشاف فرص ومجالات التعاون المتاحة والممكنة، مما يهيئ لنقلة إيجابية في لعلاقات التجارية بين الجانبين.

وأكد أن دولة قطر استطاعت أن تؤسس لاقتصاد قوي ومتنام، يعتمد على التنوع والانفتاح على العالم الآخر، وأصبحت بسببه واحدة من بين أبرز دول العالم الجاذبة والمصدرة للاستثمار، مبينا أن القطاع الخاص القطري بما يمتلك من عقلية منفتحة استطاع أن يدخل إلى العديد من الأسواق العالمية، مشاركا في مشروعات إنتاجية وخدمية وسياحية حققت قيمة مضافة للدول المستضيفة لتلك الاستثمارات وفائدة حقيقية للقطاع الخاص القطري.

وأضاف أن الفرصة قد تكون مهيأة في أوكرانيا لاستقبال العديد من الاستثمارات القطرية، خاصة في ظل سياسة الحكومة الرامية إلى الانفتاح على العالم وإقامة مشروعات استراتيجية هامة.

وتمنى أن يكون اللقاء بداية انطلاقة حقيقية لدعم العلاقات الاستثمارية بين الجانبين، وتعزيز علاقات التبادل التجاري والاستثماري المشترك بين أصحاب الأعمال في البلدين، بما يحقق الأهداف المشتركة، ويتناسب مع حجم الإمكانيات والطموحات.

وشهد اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين الجانب الأوكراني وغرفة تجارة وصناعة قطر، وقعها عن الجانب الأوكراني الرئيس يانوكوفيتش، وعن الجانب القطري الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس الغرفة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الصحافة القطرية

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022