أوكرانيا والإمارات تتبادلان الدعوات إلى تعزيز الاستثمارات

أوكرانيا والإمارات تتبادلان الدعوات إلى تعزيز الاستثمارات
يانوكوفيتش: التعاون الاستراتيجي مع الإمارات من أهم أولويات الحكومة الأوكرانية
نسخة للطباعة2012.11.27

أكد الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش على عمق علاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري والشراكة التي تربط بين دولة الإمارات وأوكرانيا، وأن التعاون الاستراتيجي مع دولة الإمارات هو أحد أهم أولويات استراتيجية الحكومة الأوكرانية، داعيا إلى تعزيز الاستثمارات الإماراتية في بلاده.

وقال في كلمة ألقاها في ملتقى "الإمارات - أوكرانيا للأعمال والاستثمار"، الذي عقد بقصر الإمارات أمس، قال: "إن جمهورية أوكرانيا ودولة الإمارات ترتبطان بعلاقات طيبة على كافة المستويات، ونحن نعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة دولة رائدة ومتميزة، حققت إنجازات خاصة في القطاعات الاقتصادية والمصرفية، ونرغب في الاستفادة من خبراتها في هذه القطاعات، وهناك حاجة لبذل جهود أكبر على صعيد تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين".

ودعا الرئيس الأوكراني إلى تعزيز الاستثمارات الإماراتية في بلاده، وخاصة في مجالات الصناعة وطاقة المستقبل والمعادن ومعدات النفط والغاز والقطاع الزراعي ومشاريع البنية التحتية وصناعة الطيران والصناعات الثقيلة وبناء المطارات والموانئ ومحطات السكك الحديدية والصناعات الاستخراجية.

وأشار إلى أن الاتفاقيات التي تم توقيعها يوم الأمس مع الجانب الإماراتي سوف تساعد على جذب الاستثمارات الإماراتية إلى أسواق أوكرانيا، موضحا أن المناخ الاستثماري مهيأ جدا في أوكرانيا لهذه الاستثمارات، وأن حكومة بلاده تقدم تسهيلات كبيرة لتحفيز الشركات والمستثمرين الأجانب على الاستثمار في أوكرانيا.

وقد حضر الملتقى عن الجانب الأوكراني الوفد المرافق للرئيس يانوكوفيتش، الذي ضم قسطنطين هريشينكو وزير الخارجية، وأوليكساندر لافرينوفيتش وزير العدل، ودميترو سالاماتين وزير الدفاع، ودميترو تاباشنيك وزير العلوم والتعليم والشباب والرياضة، ويفهين ميكيتينكو الممثل الخاص لأوكرانيا في الشرق الأوسط، وفولوديمير ماكوخا نائب وزير الصناعة والطاقة، وإنفيير ميختاريان نائب رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الأوكرانية الإماراتية، وأناتوليي كوليزنيك رئيس الهيئة العامة للطيران الأوكراني، بالإضافة إلى عدد من مستشاري الرئيس الأوكراني ورجال الأعمال، ويوري بولوريز سفير أوكرانيا لدى الإمارات.

وحضر الملتقى عن الجانب الإماراتي عبيد حميد الطاير وزير الشؤون المالية ورئيس بعثة الشرف، ومحمد ثاني مرشد الرميثي رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي.

وخلال الملتقى أكد الرميثي أن اتحاد غرف التجارة والصناعة يقوم ببذل جهوده لتنمية وتطوير التعاون الاقتصادي مع كل الدول الشقيقة والصديقة، ومد جسور التعاون الاقتصادي والاستثماري التي تعود بالنفع والخير على البلدين الصديقين.

وأشار إلى أن الاتحاد يولي اهتماما كبيرا بالارتقاء بعلاقات التعاون الاقتصادي وترسيخ الروابط والصلات وفتح آفاق جديدة بين رجال الأعمال والشركات في كل من دولة الإمارات وجمهورية أوكرانيا، مؤكدا ثقته التامة بأن هناك مجالات واسعة لهذا التعاون في ضوء الإمكانيات الطبيعية والصناعية المتوفرة لدى الجانبين.

ودعا الشركات والمؤسسات الصناعية الأوكرانية للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في الإمارات، والمميزات المتعددة التي توفرها للشركات الأجنبية الراغبة في العمل والاستثمار، مضيفا: "نطمح إلى رؤية المزيد من المشاركة الأوكرانية في مجال المشاريع الصناعية التي تقام في دولة الإمارات العربية المتحدة".

هذا وقد أظهر تقرير حديث، أصدرته غرفة تجارة وصناعة أبو ظبي بمناسبة انعقاد الملتقى، أن 4 شركات أوكرانية تعمل في إمارة أبو ظبي، وأن عدد الوكالات التجارية الأوكرانية المسجلة في الدولة بلغ 5 وكالات، فيما تم تسجيل علامة تجارية أوكرانية واحدة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الصحافة الإماراتية

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022