الرئيس الأوكراني يعرض على البرلمان منح الانفصاليين حكما ذاتيا لثلاث سنوات

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
نسخة للطباعة2014.09.15

عرض الرئيس الاوكراني بترو بوروشينكو  الاثنين 15 سبتمبر منح الحكم الذاتي لاقليم الدونباص لمدة ثلاث سنوات بموجب شروط خطة السلام التي تم التوصل اليها مع روسيا.

وقد نشر الموقع الرسمي للرئيس الأوكراني الذي يمر اليوم على توليه رئاسة البلاد 100 يوم قوله أن بوروشينكو يعتزم تقديم المقترح رسميا الى البرلمان الثلاثاء لمناقشته مؤكداً أن هذا الاقتراح سيكون جزءا من اتفاق اوسع مع الانفصاليين الموالين لروسيا.

ويعطي الاقتراح سكان منطقتي دونتيسك و لوهانسك اللتين يسيطر عليهما الانفصاليين الموالين لروسيا منذ ما يزيد على 4 شهور الحق في استخدام اللغة الروسية في المؤسسات الحكومية، واجراء انتخابات محلية في 9 تشرين الثاني/نوفمبر و العفو العام عن كافة المقاتلين الانفصاليين الذي شاركوا في معارك ضد القوات الأوكرانية.

كما و يسمح الاقتراح لتلك المنطقتين بـ"تعزيز علاقات حسن الجوار" بين السلطات المحلية ونظيراتها في روسيا.

وقال بوروشينكو  إن مقترحه هذا يضمن "سيادة ووحدة اراضي واستقلال أوكرانيا". وذكر الموقع الرئاسي ان الحكم الذاتي المحدود لثلاث سنوات سيمنح الحكومة فرصة "الاستغناء عن المركزية بشكل كبير، وهي المسالة التي ستطرح في التعديلات الدستورية".

و قد رفض الانفصاليون الموالون لروسيا مقترح الرئيس الأوكراني قبل عرضه على البرلمان، وقال أندريه بورغين أحد قادة ما تسمى بجمهورية دونتسك الشعبية "أن مشروع القانون المطروح من قبل بوروشينكو لا يعنيها". و أضاف إنه "مشروع لأوكرانيا، أما جمهورية دونيتسك الشعبية فلها برلمانها المستقل الذي يشرع لها القوانين "

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أونيان"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022