الرئيس الأوكراني : لا يوجد حل عسكري لأزمة أوكرانيا

الرئيس الأوكراني يلتقي رئيس البرلمان الاوروبيِ
الرئيس الأوكراني يلتقي رئيس البرلمان الاوروبيِ
نسخة للطباعة2014.09.12

قال الرئيس ألأوكراني بيترو بوروشينكو يوم الجمعة 12 سبتمبر إنه لا يوجد حل عسكري للأزمة في شرق بلاده وكرر تأييده لنقل سلطات للاقاليم.

وتقاتل القوات الحكومية الأوكرانية انفصاليين موالين لروسيا في شرق البلاد منذ أكثر من خمسة أشهر في صراع أوقع أكثر من ثلاثة آلاف قتيل. ويحترم الطرفان بشكل كبير ما وصفه بوروشينكو بانه وقف لإطلاق النار "هش جدا لكنه كاف" منذ يوم الجمعة الماضي على الرغم من انتهاكات متقطعة.

وقال بوروشينكو أمام مؤتمر في كييف "لا يوجد حل عسكري لهذه الأزمة... من أجل أن نحافظ على وحدة البلاد نحتاج إلى بعض اللامركزية في الحكم" مضيفا ان قضايا الأمن والسياسة الخارجية لا بد أن تبقى من اختصاص الحكومة المركزية.

هذا و يلتقي الرئيس الأوكراني رئيس البرلمان الأوروبي مارتين شولتس في العاصمة كييف.

من جانبها قالت وزارة الخارجية الصينية إن الرئيس الصيني شي جين بينغ كرر خلال محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين دعوته لحل الأزمة في أوكرانيا سياسيا من خلال حوار يضم كل الأطراف.

ونقلت الوزارة عن الرئيس الصيني قوله "تؤيد الصين حل الأزمة الأوكرانية من خلال الوسائل السياسية وتدعو كل الأطراف في أوكرانيا إلى فتح حوار شامل في أقرب وقت ممكن."

وقال الرئيس الصيني لبوتين خلال اجتماع في دوشنبه عاصمة طاجيكستان على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون "على الأطراف المعنية الوصول إلى أساس المسألة وتسوية وحل المشكلة بشكل جوهري."

وقالت الوزارة إن بوتين أطلع الرئيس الصيني على وجهة نظر روسيا وموقفها من الأزمة مضيفة أن روسيا تعلق أهمية على موقف الصين وتقدر مقترحاتها بشأن القضية وانها مستعدة للبقاء على اتصال مع الصين.

وتتخذ الصين موقفا متحفظا ازاء الأزمة حيث لا ترغب في استعداء روسيا الحليف الاساسي لها أو التعليق بشكل مباشر على الاستفتاء الذي وافقت فيه منطقة القرم بأغلبية ساحقة على الانضمام لروسيا خشية ان يمثل ذلك سابقة لمناطق مضطربة في الصين مثل التبت.

ودعت بكين مرارا إلى حل سياسي للأزمة. لكن الصين العضو الدائم بمجلس الأمن الدولي قالت ايضا إنها ترغب في الحفاظ على مواصلة "التعاون الودي" مع أوكرانيا وانها تحترم استقلال وسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالة "أونيان" - رويترز

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022