بوروشينكو: روسيا أعادت معظم قواتها وسأتقدم بمشروع قانون يمنح المناطق الشرقية حكما ذاتيا

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
نسخة للطباعة2014.09.10

قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو يوم الأربعاء 10 سبتمبر إن روسيا أعادت معظم قواتها التي ذكر أنها كانت في شرق أوكرانيا إلى الأراضي الروسية مما يعزز الآمال في عملية السلام.

وتنفي روسيا إرسال أي قوات إلى شرق أوكرانيا لدعم الانفصاليين الموالين لها الذين يقاتلون القوات الأوكرانية هناك رغم أن أوكرانيا والغرب يقولان إن هناك دلائل واضحة على العكس. كما تنفي روسيا تسليح الانفصاليين.

وقال بوروشينكو في اجتماع حكومي "وفقا لأحدث المعلومات التي تلقيتها من أجهزة مخابراتنا فإنه تمت إعادة 70 في المئة من القوات الروسية عبر الحدود."

وأضاف "هذا يعزز آمالنا في أن تجد مبادرات السلام آفاقا طيبة."

وأكد بوروشينكو في اجتماع لمجلس الوزراء الأوكراني الأربعاء أن بروتوكول مينسك يقضي بالحفاظ على سيادة أوكرانيا في كامل منطقة دونباس شرقي البلاد، بما فيها تلك التي تسيطر عليها القوات المحلية، مشيرا إلى أن هذه المناطق هي الأخرى "ستعود إلى المجال القانوني الأوكراني".

وقال الرئيس الأوكراني إنه سيحيل مشروع قانون حول منح "الوضع الخاص" لمقاطعتي لوغانسك ودونيتسك إلى البرلمان الأوكراني.

فيما لا تزال الاوضاع الأمنية متوترة في شرق البلاد و تشهد إشتباكات بين الانفصاليين الموالين لروسيا و القوات الأوكرانية و خصوصاً مدينة ماريوبيل التي شهدت الأمس الثلاثاء إنفجارات و أصوات إطلاق نار كثيف في ساعات منتصف الليل.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022