البيض الأوكراني يهدد الاحتلال الإسرائيلي

نسخة للطباعة2016.01.14

أعلنت سلطات دولة الاحتلال الإسرائيلي عن إيقاف استيراد البيض من أوكرانيا، بسبب الكشف عن بكتيريا "خطيرة" في محتوياته والمعروفة بـ"السلمونيلا".

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن عملية التفتيش بدأت بعد اكتشاف المئات من حالات المرض، فيما توفي رجل في عقده الخامس، ويقبع 15 طفلا بالمستشفيات.

وزارة الزراعة قامت بعدها بمنع استيراد البيض من أوكرانيا وبيعه في شبكات تجارة التجزئة، فيما أوضحت وزارة الصحة أن العوامل المسببة للسالمونيلا لا توجد إلا في البيض الذي تم شراؤه من أوكرانيا.

وقالت صحيفة "هآرتس" إن مئات الأشخاص نقلوا إلى المستفيات بعد تناولهم البيض الأوكراني الملوث ببكتيريا السلمونيلا.

وكتبت الصحيفة أنه على الرغم من أن المنتجات الألمانية والبريطانية والإسبانية أفضل بكثير من مثيلاتها الأوكرانية، إلا أن إسرائيل اختارت خصيصا الأخيرة بسبب رخص أسعارها وبسبب قصر مسافة شحنها.

وذكرت "هآرتس" أن الوزارة الإسرائيلية سمحت باستيراد البيض الأوكراني، مع العلم بأن التطعيم ضد السلمونيلا غير إجباري في أوكرانيا.

وأضافت الصحيفة: "استعادت الحكومة وعيها فقط بعد نقل المئات من الأطفال والكبار إلى المستشفيات بسبب التسمم بالبيض الأوكراني وبعد موت شخص لهذا السبب"، وبعد ذلك فقط أجرت وزارة الصحة عددا من الفحوصات وأعلنت أن البيض الذي تم بيعه في الأسوق على مدى أربعة أشهر غير صالح للاستهلاك البشري.

هذا وتستورد إسرائيل حوالي 300 مليون بيضة سنويا، غالبيتها من إسبانيا وتركيا، فيما شكلت أوكرانيا ما نسبته 20 بالمائة خلال العام 2015.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022