فيروسات تسبب عشرات الوفيات في أوكرانيا، والسلطات تعتبر الأمر "تحت السيطرة"

نسخة للطباعة2016.01.13

يتزايد يوميا عدد المصابين في أوكرانيا بمختلف الفيروسات منذ بداية الخريف الحالي، حيث أودي بحياة العشرات من المواطنيين في مختلف أقاليم البلاد، بحسب ما نشرت وسائل إعلام محلية. وتقول السلطات الأوكرانية إن الأمر مستقر وتحت السيطرة.

ضحايا فيروس خطير كان سكان العاصمة كييف، ومقاطعات أوديسا، جيتومير، فينيتسيا، دونيتسك وسومي، حيث سجل أكبر عدد من الضحايا والمصابين بهذه المناطق.

وفيما تقول السلطات بأنه من السابق لأوانه إعتبار الأمر "وباء"، فإن بيانات رسمية تؤكد وفاة الكثيرين، وسط شائعات تسود في المجتمع الأوكراني.

منذ شهر نوفمبر من العام الماضي، تم تسجيل خمس حالات وفيات بالعاصمة كييف نتيجة إصابتهم بفيروس إنفلونزا الخنازير، بحسب ما صرح به أوليغ روبان رئيس إدارة الخدمات الطبية الوبائية.

ووفقا للمسؤول الأوكراني، فإن الوضع في كييف وأوكرانيا مستقر وتحت السيطرة، حيث بدأت المراقبة اليومية للأنفلونزا والالتهابات الفيروسية التنفسية الحادة، وكذلك التحكم في درجة الحرارة في مراكز الرعاية الصحية ورعاية الأطفال.

في أوديسا توفي 15 شخصا متأثرين بالإنفلونزا ومضاعفات الالتهاب الرئوي، وذلك في الفترة من 23 ديسمبر 2015 إلى 12 يناير الجاري. بحسب ماصرح به مدير الإدارة الصحية بمجلس أوديسا إيغور شباك. ومعظم الضحايا من  الرجال البالغين بين 40-55 سنة، طلبوا في وقت لاحق الحصول على المساعدة.

وخلال نفس الفترة، سجل الأطباء 378 مريضا، ولمنع انتشار هذا الوباء قام مجلس مدينة أوديسا بإنشاء لجنة تنسيق محلية لمجابهة هذا الأمر.

يأتي هذا في الوقت أعلنت فيه النائب عن حزب "المساعدة الذاتية" إيرينا سيسويينكو أن عدد الوفيات في أوديسا بلغ 28 شخصا.

فيما توفي 15 شخصا خلال أسبوعين في مستشفيات مدينة كراماتورسك التابعة لمقاطعة دونيتسك شرق البلاد. ولم يكتشف لحد الآن عن ماهية الفيروس الذي سبب حالات الوفاة هذه.

وفي منطقة جيتومير وسط البلاد توفي رجل متأثرا بإصابته بفيروس قاتل، فيما أكدت اللجنة الصحية بالمنطقة إصابة طبيبين بفيروس "إنفلونزا الخنازير".

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت من انتشار فيروس "إنفلونزا الخنازير" خلال هذا الموسم.

ويقول مسؤولون أوكرانيون إن حالات الوفاة بسبب الإصابة بالفيروسات ارتفع بنسبة 10 بالمائة مقارنة بالعام الماضي. فيما أكد نواب برلمانيون على وجوب إطلاع المواطنين على حقيقة ما يحدث في البلاد.

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

العلامات:: 
التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.