البيان الختامي للمؤتمر العام العاشر لاتحاد "الرائد" في أوكرانيا

البيان الختامي للمؤتمر العام العاشر لاتحاد المنظمات الاجتماعية الرائد في أوكرانيا
نسخة للطباعة2011.12.20

جانب من المؤتمر العام العاشر للاتحاد

انعقد بتوفيق الله تعالى المؤتمر العام العاشر لاتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد" في أوكرانيا في العاصمة الأوكرانية كييف، بحضور قيادة الاتحاد وممثلين عن المؤسسات التخصصية ورؤساء الجمعيات الأعضاء، وبحضور ضيوف من السلك الدبلوماسي ومؤسسات المجتمع المدني ومسؤولي الجاليات العربية والإسلامية في العاصمة، ومن اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا.

وبعد الحفل الافتتاحي قدم رئيس الاتحاد الدكتور إسماعيل قاضي التقرير الأدبي عن سير عمل الاتحاد في الدورة الماضية 2009 – 2011، سلط فيه الضوء على أهم الإنجازات والمناشط في أقسام الاتحاد المركزية ولجانه ومؤسساته التخصصية، مفصلاً لأهم الإنجازات في المجالات الإدارية والدعوية والتعليمية والخيرية ومجال العلاقات العامة والإعلام والتواصل الحضاري.

كما وتم استعراض الإخفاقات والعقبات والتحديات التي واجهت الاتحاد خلال الدورة الماضية، شاكراً كل الجمعيات الأعضاء والمكاتب التنفيذية على دورهم الفاعل في دفع العمل الدعوي قدما إلى الأمام في أوكرانيا.

ثم عرض رئيس الهيئة التشريعية د. باسل مرعي تقرير الهيئة الأدبي، وأهم السياسات التي رسمت التوجهات العامة للاتحاد في عمله، من الانفتاح على المجتمع الأوكراني، والتفاعل الإيجابي مع قضاياه، وكذلك سياسة ترشيد الصرف والتمايز في لغة الخطاب.

ثم أجريت عملية الانتخابات العامة للاتحاد في جو شوري، تم فيها انتخاب د.باسل مرعي لرئاسة الاتحاد في دورة جديدة، وانتخاب الأستاذ سيران عاريفوف لرئاسة الهيئة التشريعية فيه.

وبعد العرض والمناقشة والانتخاب خرج المؤتمر بالتوصيات التالية:

1. يشيد المؤتمر بجهود وعطاء جمعيات اتحاد "الرائد" الأعضاء ومكاتبه ومؤسساته التخصصية على الدور الفاعل في توحيد العمل والتفاعل الإيجابي لإنجاح الخطة الإستراتيجية الخمسية للاتحاد خلال هذه الدورة، ودفع عجلة التطوير المؤسسي على أرضية الأخوة والتعاون والمحبة.

2. يؤكد المؤتمر على أهمية الوحدة الجامعة بين مسلمي أوكرانيا على أرضية الأخوة الإسلامية وفي إطار المواطنة الأوكرانية والأوربية، وضرورة العمل على إرساء وترسيخ دعائم التعاون والتواصل والتكامل، ونبذ أسباب التشتت والفرقة مهما كانت مبرراتها، عملا بقول الله تعالى: "واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا" وقوله تعالى : "ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم".

3. يوصي المؤتمر بأهمية التواصل والترابط بين المؤسسات والجمعيات الأعضاء في المدن والأقسام والمكاتب المركزية للاتحاد، ويذكر المؤتمر بضرورة تكريس العمل المؤسسي للجمعيات الأعضاء واعتماد مبدأ التخطيط والتقويم والمتابعة للأداء.

4. يوصي المؤتمر بأهمية إقامة المناشط والبرامج المختلفة الموجهة للشباب والنشىء، والاهتمام بملف الأسرة المسلمة، لما له من أثر إيجابي عظيم وكبير في استيعاب الجيل الثاني والثالث لأبناء المسلمين في أوكرانيا.

5. يؤكد المؤتمر على أهمية نشر الوعي الإسلامي الصحيح بين أبناء المسلمين في أوكرانيا، وتعميق الفهم الوسطي للإسلام، وتوجيه الطاقات والجهود المستطاعة لخدمة الصالح العام والمجتمع.

6. يحذر المؤتمر من بعض التوجهات التي تريد ربط المسلمين في أوكرانيا بانتماءات إقليمية ضيقة، ويذكر المؤتمر المسلمين في أوكرانيا بمسؤولياتهم أمام الله في جمع الكلمة ووحدة الصف، وتجنبهم أفراداً ومؤسسات النزاعات التي تضعف من قوتهم وتشتت وحدتهم وتنال من فاعليتهم في التصدي لتحديات المرحلة واحتياجات المجتمع.

7. يوصي المؤتمر المؤسسات الإسلامية والاجتماعية الفاعلة في أوكرانيا بالسعي لجمع الكلمة في مواقيت الصوم والأعياد الإسلامية، والتعاون البناء والأمثل لتأمين الاحتياجات الثقافية والدينية لمسلمي أوكرانيا.

8. يدين المؤتمر عمليات القمع والتنكيل التي يعاني منها الشعبين السوري واليمني، ويؤكد على تضامنه مع الشعوب العربية والإسلامية في تحقيق العدالة والمساواة بين أبناء المجتمع بعيداً عن الطائفية البغيضة والحزبية الضيقة.

9. يوصي المؤتمر بضرورة تفعيل دور الاتحاد كجسر للتواصل بين أوكرانيا والعالم الإسلامي، بما يخدم الصالح العام.

10. يوصي المؤتمر مسلمي أوكرانيا وشرائح المجتمع المختلفة المساهمة بفاعلية بنهضة وتطوير المجتمع الأوكراني وحل مشاكله.

وفي الختام توجه رئيس الاتحاد ورئيس الهيئة التشريعية المنتخبين بالشكر إلى جميع الضيوف والأعضاء الذين حضروا وتفاعلوا مع مناشط وبرامج الدورة الماضية، سائلين الله تعالى أن يوفق الجميع إلى ما فيه الخير والفلاح.

كييف - في 21 - 22 محرم 1433ه، الموافق 17 - 18 كانون الأول/ديسمبر 2011م.

المؤتمر العام العاشر لاتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد" في أوكرانيا

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022