أوكرانيا تقر اتفاقا لإعادة هيكلة الديون

أوكرانيا تقر اتفاقا لإعادة هيكلة الديون
أوكرانيا توصلت الى اتفاق لشطب عشرين بالمائة من الدين
نسخة للطباعة2015.09.17

أعطى البرلمان الأوكراني اليوم الضوء الأخضر لاتفاق أساسي حول اعادة هيكلة ديون البلاد، أنتزع من دائني القطاع الخاص ويسمح بابعاد شبح التخلف عن التسديد في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة التي تواجه صعوبات بسبب حربها ضد الانفصالين الموالين لروسيا في الشرق.

وصوت معظم النواب لصالح ثلاثة مشاريع قوانين تسمح بابرام الاتفاق حول اعادة هيكلة الدين بعدما استمعوا لخطابين حماسيين لرئيس الوزراء الأوكراني ووزيرة المالية اللذين شددا على أهمية هذا الاتفاق.

وقال رئيس الحكومة أرسيني ياتسينيوك أمام النواب "إنه يوم مهم جدا لبلدنا ونحن نتحدث عن مستقبلنا". من جهتها، أكدت وزيرة المالية ناتاليا غاريسكو في تغريدة على تويتر "أن اليونان التي تخوض من جهتها مفاوضات صعبة مع دائنيها "لا يمكنها سوى أن تحلم بمثل هذا الاتفاق".

وبعد خمسة أشهر من المفاوضات الصعبة مع أهم دائنيها من القطاع الخاص وهم أربعة مصارف أميركية، أعلنت كييف في 27 آب/اغسطس التوصل الى اتفاق لشطب عشرين بالمئة من الدين أي 3,6 مليارات دولار، وتمديد مهلة تسديد 11,5 مليار متبقية اربع سنوات.

وستسمح عملية اعادة هيكلة الدين لكييف عند انتهائها، بتخفيف نفقات الميزانية بمقدار 15,3 مليار دولار على مدى أربع سنوات. مثل هذا الجهد مطلوب في اطار خطة مساعدة تبلغ قيمتها 40 مليار دولار ومنحها لاوكرانيا حلفاؤها الغربيون وصندوق النقد الدولي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022