الانفصاليون الموالون لروسيا يصعدون هجماتهم على مطار دونيتسك الدولي

الانفصاليون الموالون لروسيا يصعدون هجماتهم على مطار دونيتسك
الانفصاليون الموالون لروسيا يصعدون هجماتهم على مطار دونيتسك
نسخة للطباعة2014.10.03

اتهمت أوكرانيا يوم الجمعة 3أوكتوبر القوات الروسية بمساعدة المقاتلين الانفصاليين على تصعيد الضغط على قواتها التي تسيطر على المطار الرئيسي في مدينة دونيتسك بشرق البلاد وهو ما يهدد بانهيار الهدنة الهشة بين الطرفين.

وقال المتحدث باسم الجيش الأوكراني أندريه ليسنكو إن القوات الأوكرانية صدت عددا من هجمات الانفصاليين على المطار في الساعات الأربع والعشرين الماضية لكن "القتال المتواصل" استمر وانتقلت إلى المنطقة "أعدادا كبيرة من المدرعات والمدفعية الثقيلة والجنود."

وقال للصحفيين "أرسل الروس وحدة كاملة من طائرات بلا طيار فوق المطار بادارة متخصصين روس بغية تنظيم طلعات استطلاع جوي ولتوجيه النيران."

وتصاعد تبادل قذائف المورتر والمدفعية بين الانفصاليين والقوات الحكومية في مدينة دونيتسك التي يسيطر عليها الانفصاليون- وهي المنطقة الصناعية الرئيسية في شرق البلاد- في الأيام الاخيرة بعد توقف خلال الأسبوع الماضي.

ويلقي كل طرف باللوم على الطرف الآخر في الهجمات. وتقول القوات الحكومية إنها تلتزم بوقف اطلاق النار وتكتفي بالرد على مصادر النيران.

وأضاف ليسنكو إن جنديين أوكرانيين قتلا وجرح 19 آخرون في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة مشددا على أن القوات الحكومية لا تزال تسيط على المطار في دونيتسك وهو موقع استراتيجي يتمتع بمدارج حديثة قادرة على استقبال طائرات نقل ضخمة.

وأشار ليسنكو إلى أن الجيش عزز دفاعاته في المطار.

وفي سياق متصل قال ليسنكو إن الاستخبارات الأوكرانية كشفت انتقال المزيد من المركبات المدرعة ووحدة استطلاع روسية إلى مكان قريب من مدينة ماريوبول في جنوب البلاد على ساحل بحر آزوف.  

وتتسم ماريوبول بأهمية استراتيجية وقد تفتح خسارتها ممرا للانفصاليين المدعومين من الروس إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في آذار مارس الماضي.

وقال ليسنكو إنه على الرغم من سريان وقف اطلاق النار منذ شهر تقريبا فإن الانفصاليين لا يلتزمون بها.

وأضاف "بما أن الطرف المهاجم لم يوقف اطلاق النار فان الطرف الأوكراني لن يسحب سلاحه وسيستمر بالدفاع عن مراكزه لكن الجيش الأوكراني لا يجري مناورات هجومية عدوانية."

 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022