ستراتفور: الولايات المتحدة وروسيا قريبتان من حل وسط بشأن أزمة شرق أوكرانيا

نسخة للطباعة2016.02.11

جاء في تقرير جديد نشره مركز الدراسات الاستراتيجي والأمني الأمريكي "ستراتفور"، أن الولايات المتحدة وروسيا قد تتوصلان قريبا إلى تفاهم حول النزاع في منطقة الدونباس شرق أوكرانيا.

"الولايات المتحدة وروسيا تتجهان الى تفاهم حول النزاع في أوكرانيا. في الأسابيع الأخيرة أستأنف نشاط دبلوماسي بوتيرة سريعة بين المسؤولين الروس والأمريكيين. هناك معلومات عن وجود تعديلات سياسية في الجزء الذي يسيطر عليه الانفصاليون في الدونباس. وسائل الإعلام الأوكرانية والروسية تتحدث عن "صفقة سرية" من شأنها أن تكون اتفاق حل وسط بشأن المتطلبات السياسية والعسكرية للانفصاليين وموسكو من جهة، وكذلك كييف وشركائها الغربيين من جانب أخرى " قال بيان الوكالة الأمريكية.

وأشارت ستراتفور أن الإنخفاض الكبير لأسعار النفط والضعف الذي يعانيه الاقتصاد الروسي وتدخلها في الصراع بسوريا، عوامل قد تعطي "حياة جديدة" للمفاوضات في أوكرانيا.

وأضاف الخبراء أن الصفقة الكبرى بين موسكو وواشنطن بشأن أوكرانيا لا تزال بعيدة، لكن العديد من الحلول الوسط بدأت تظهر بشأن القضايا التي كانت في السابق تعتبر بمثابة خطوط حمراء، برغم أن البعض مايزال يشكك في كل ما سبق ذكره.

ولا ينبغي لأوكرانيا أن تتوقع تنازلات مهمة من الجانب الروسي، فالكرملين كما يقول الخبراء الأمريكيون يضع تقليديا مصالح أمنه القومي فوق اعتبارات التنمية الاقتصادية، فالرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدرك جيدا أن التنازلات الجيوسياسية للغرب من قبل زعيم الاتحاد السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف في مقابل مساعدات اقتصادية أدت إلى تفكك الاتحاد السوفياتي.

ويقول التقرير إن بوتين يعرف أيضا أنه إذا كان سيذهب الى تنازلات كبيرة لأوكرانيا من دون تنازلات من كييف، قد يكون أكثر ضررا على موقفه السياسي من الأزمة الاقتصادية التي تواجه بلاده ، في المقابل لا توجد هناك رغبة كبيرة  لكييف من أجل تقديم تنازلات، لأن التسوية مع المتمردين وموسكو، بحسب ستراتفور قد تؤدي الى صراع مع الجماعات اليمينية المتطرفة في البلاد.

 ويشير المحللون إلى أن موضوع المفاوضات الأخيرة بين الغرب وروسيا دار حول عقد الانتخابات المحلية في الأراضي المحتلة في الدونباس، فالإنتخابات في دونيتسك ولوهانسك يمكن أن تقلل من الخلافات السياسية الحادة حول الوضع في المنطقة.

ويرى الخبراء أنه من أجل إجراء الانتخابات في الدونباس، يجب على روسيا والانفصاليين أن يتعاونوا بشكل  كامل من أجل وقف إطلاق النار، وسحب الأسلحة الثقيلة من خط التماس والسماح بوصول مراقبي منظمة الأمن والتعاون إلى جميع المناطق.

ويشير تقرير ستراتفور أن الكرملين إذا وفى بهذه الشروط، فعلى الغرب أن يفكر جديا في رفع العقوبات ضد روسيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022