"الإسلام في أوكرانيا".. كتاب يحكي التاريخ ومكانة مسلمي المنطقة في أمتها

ميخايلو يعقوبوف متحدثا عن كتابه الجديد
نسخة للطباعة2016.05.04

كشف النقاب في العاصمة كييف عن كتاب "الإسلام في أوكرانيا"، للباحث والمؤرخ ميخايلو يعقوبوق، الذي كتب مؤلفه الجديد بإشراف ودعم "مركز الدراسات والبحوث الإسلامية" في العاصمة كييف، والإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا "أمة".

يتعرض الكتاب للمراحل التاريخية الذي بدأ فيها الإسلام انتشاره خلال القرون الوسطى في هذه المناطق، ويذكر أسماء قادة أعراق وقوميات شهيرة، اعتنقوا الإسلام وكتبوا عنه، الأمر الذي تغفله الكثير من كتب التاريخ.

كما يوضح الكتب أقصى الحدود التي وصلها الإسلام، والمناطق التي حكمها المسلمون فترات طويلة وقصيرة، مع ذكر الآثار العمرانية والثقافية التي تركوها فيها حتى يومنا هذا، والتي تعرف حاليا كمدن ذات أغلبية مسيحية، كإقليم شبه جزيرة القرم جنوب أوكرانيا، ومدينة أوديسا، وغيرها.

ويتحدث الكتاب عن قادة وعلماء من هذه المناطق، لمع نجمهم في عالم الأمة الإسلامية، وكان لهم كبير الأثر في عمليات التعليم والتربية في عدة دول، وكذلك أثر في حكم بعض الولايات بدول العالم العربي.

ويتطرق الكتاب إلى الحروب والمآسي التي تعرض لها المسلمون على مدار القرون الماضية، ومنها مأساة تهجير تتار القرم قسرا من أراضيهم عام 1944م، كما يتطرق إلى واقع المسلمين حاليا، والمؤسسات الدينية العاملة في أوكرانيا.

أوكرانيا برس

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.