الأوكرانية - آنا موزيتشوك - تقاطع بطولة العالم للشطرنج في السعودية

نسخة للطباعة2017.11.18

أعلنت الأوكرانية - آنا موزيتشوك- بطلة العالم مرتين في الشطرنج عن مقاطعتها بطولة العالم للشطرنج التي ستجري وقائها في المملكة العربية السعودية بداية من 26 ديسمبر 2017 في الرياض.

وعبرت الللاعبة الأوكرانية عن احتجاجها على التقيد الصارم بلباس معين ( العباية) كما كتبت عبر صفحتها على الفايسبوك، وأكد أن الحجاب الذي ارتدته في البطولة الأخيرة في إيران كان له حدود، وتساءلت أين ستقام البطولة العالمية المقبلة بعد إيران  والسعودية؟.

وأكدت أنه بالرغم من الجائزة القيمة في هذه البطولة والبالغة مليون دولار، وامكانية فقدانها لقب بطولتين للعالم فإنها لن تتوجه إلى الرياض، كتبت موزيتشوك عبر صفحتها على الفايسبوك.

ومن بين الأسماء التي لن تحضر البطولة أيضا إلى جانب الأوكرانية آنا موزيتشوك بطلة العالم للشطرنج مرتين، الأميركي الحائز درجة الأستاذية في الشطرنج هيكارو ناكامورا، وهو معروفٌ بتخصُّصه في اللعب السريع (كُل دورٍ يأخذ فترة زمنية قصيرة).

رد سعودي:

واجه المسؤولون في السعودية الانتقادات بالإصرار على أنَّ اللاعبين سيلاقون ترحيباً في البلاد، وقال موسى بن ثايلي، الرئيس الأسبق للجنة القوانين باتحاد الشطرنج السعودي: "يجرى الآن تناقل الكثير من الشائعات والأخبار الكاذبة، وهذا ليس أمراً لطيفاً، هذا يجرحُ المنظِّمين والشعب السعودي".

وفي خطابٍ للاعبين، قال: "سنحب أن نراكم في الرياض ونريد أن نريكم عكس ما تعتقدونه، نريد أن نريكم أنَّنا مختلفون عمَّا تظنون". وأضاف: "نحن نريد أن نجعل الشطرنج لعبة عظيمة حقاً وأن نحظى بثقافة شطرنجٍ رائعة".

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي - وكالات

التصنيفات:: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.