اتحاد "الرائد" ينتقد "إصغاء" وزارة الأوقاف المصرية "لادعاءات باطلة" حوله

اتحاد "الرائد" ينتقد "إصغاء" وزارة الأوقاف المصرية "لادعاءات باطلة" حوله
السفير المصري السابق يسلم شهادة من "الرائد" لأحد الأئمة الأزهريين
نسخة للطباعة2014.01.08

أصدر اتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد" -أبرز مؤسسة تعنى بشؤون الإسلام والمسلمين في أوكرانيا- أصدر بيانا حصل موقع "أوكرانيا برس" على نسخة منه، أعرب من خلاله الاتحاد عن أسفه لبيان أصدره المركز الإعلامي في وزارة الأوقاف المصرية يوم الأمس، اتهمت فيه الوزارة "الرائد" باستغلال اسمها واسم جامعة الأزهر الشريف لأهداف سياسية، اعتبرها "باطلة مضللة".

وإلى جانب البيان، نشر موقع "الرائد" الرسمي على الإنترنت صورا لخطابات رسمية تمت بينه وبين الوزارة وجامعة الأزهر الشريف وسفارة جمهورية مصر العربية، دللت على أن التعاون كان مثمرا في جميع المجالات السابقة بين هذه الأطراف جميعها، وفق البيان.

وفيما يلي نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

صدق الله العظيم

يعرب اتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد" عن أسفه الشديد لبيان أصدره المركز الإعلامي في وزارة الأوقاف المصرية يوم الأمس، اتهمت فيه الوزارة الاتحاد باستغلال اسمها واسم جامعة الأزهر الشريف لأهداف سياسية، بناء على ادعاءات باطلة مضللة.

ينتقد الاتحاد موقف الوزارة وحكمها قبل التبين من نبأ فسق جاءها، مصغية لأعضاء وفد زار مصر، مَثّل إحدى الإدارات الدينية لمسلمي أوكرانيا برئاسة المدعو أحمد تميم، الذي انتحل وينتحل صفة "مفتي أوكرانيا" زورا وباطلا.

إن موقف الوزارة لم يحمل إساءة إلى اتحاد "الرائد" فحسب، بل إلى مسلمي أوكرانيا جميعا، لأنه استند إلى ادعاءات الإدارة الممثلة لمذهب وفكر طائفة "الأحباش"، الذي أصدر فيه الأزهر الشريف فتاوى عدة، لأدوارها المقيتة في نشر ثقافة التضليل والتكفير، علنا أو من وراء حجاب.

ومن أبرز هذه الفتاوى "فتوى الأزهر الشريف في جماعة الأحباش" الصادرة بتاريخ 21 حزيران/يونيو 2005، برقم 4288، والموقعة بقلم "المفتي فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد".

وقد عملت -ولا تزال- هذه الإدارة على تشويه صورة الاتحاد وغيره من المؤسسات والإدارات الثقافية والإسلامية في أوكرانيا منذ قيامها، بل إن القضاء الأوكراني كان فصلا عندما تمادت في نشر التهم الباطلة، فأرغمها على الاعتذار والتزام الحدود.

إن اتحاد "الرائد" لا ولن يستغل اسم أي مؤسسة أو وزارة لأهدف سياسية، لا في مصر، ولا في غيرها من الدول، لأنه أكبر مؤسسة أوكرانية ثقافية اجتماعية، تعمل تحت مظلة القانون الأوكراني، ليس لها أي نشاط سياسي، ولا تمثل أو ترتبط بأي حزب، لا في داخل أوكرانيا ولا في خارجها.

و"الرائد" يعتز بعلاقات تعاون طيبة قامت بينه وبين الوزارة والأزهر الشريف، وبسعي ودعم ومباركة مباشرة منها، لإرسال أئمة وقراء ووعاظ إلى أوكرانيا، وخاصة خلال أشهر رمضان المبارك في الأعوام الماضية.

كما طلبت الوزارة وجامعة الأزهر الشريف من "الرائد" إرسال طلاب علم من مسلمي أوكرانيا لدراسة العلوم الشرعية التي ترسخ وتؤصل لاعتدال ووسطية الإسلام، ولم يتعد التعاون هذه المجالات إلى أية مجالات أخرى.

وختاما، نسأل الله تعالى أن يحفظ مصر الكنانة، وأن ينعم عليها بالأمن والسلام، وأن يحفظ جامعة الأزهر الشريف وعلمائها كواحدة من أبرز مؤسسات الاعتدال والوسطية في العالم، لها مكانة في نفس كل مسلم غيور.

اتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد" - 8 كانون الثاني/يناير 2014م

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

اتحاد "الرائد"

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022