بعد اعتداءات عنصرية على عراقيين فيها.. وفد عن السفارة العراقية يزور مدينة سومي

بعد اعتداءات عنصرية على عراقيين فيها.. وفد عن السفارة العراقية يزور مدينة سومي
جانب من اجتماع الوفد مع بعض مسؤولي المدينة
نسخة للطباعة2013.11.22

بعد اعتداءات عنصرية على عراقيين فيها، زار وفد عن سفارة جمهورية العراق في أوكرانيا برئاسة القنصل زينة مدحت محمد، زار مدينة سومي للاطلاع على أوضاع أبناء الجالية والطلبة العراقيين في جامعة سومي الحكومية، والبالغ عددهم 207 طالب.

التقى الوفد بالطلبة العراقيين في قاعة المؤتمرات بالجامعة، واستمع لمشاكلهم وهمومهم المعيشية والدراسية في ضوء الاعتداءات الأخيرة على اثنين منهم، وعلى غيرهم من الطلبة الأجانب مؤخرا، من قبل بعض المتطرفين.

وبعد ذلك عقد الوفد اجتماعا مع رئيس جامعة سومي الحكومية البروفيسور أناتولي فاسيليف ونائبيه، ومسؤولة الطلبة الأجانب في الجامعة، ومدير قسم التعليم الدولي فيها، حيث تم تبادل الآراء حول سبل معالجة حالات الاعتداء على الطلبة العراقيين، وتوفير الظروف المناسبة لمواصلة دراستهم في معاهد الجامعة وأقسامها العلمية، وتوفير الأمن والطمأنينة في ضواحي الجامعة واقسامها الداخلية.

كما اجتمع الوفد في مبنى محافظة سومي مع نائب المحافظ إيغور ياغوفديك، بحضور معاون مدير دائرة التنمية والتجارة، ومدير قسم الاستثمارات، ومعاون مدير دائرة التعليم والعلوم، ومدير دائرة شؤون الدفاع والتعامل مع سلطات تنفيذ القانون، ورئيس قوات حفظ النظام، ورئيس إدارة وزارة الداخلية الأوكرانية في مدينة سومي.

وخلال الاجتماع، شكرت القنصل زينة مدحت محمد إدارة المحافظة على "اهتمامها بتذليل المعوقات التي تواجه الطلبة العراقيين أثناء دراستهم ومعيشتهم في سومي".

وأشارت إلى أن السفير اتصل بالمحافظ يوري تشمير حال ورد المعلومات المتعلقة بالاعتداءات على الطلبة العراقيين من قبل بعض العناصر المتطرفة.

وأكدت القنصل على حرص السفارة وحكومة جمهورية العراق على معالجة كل ما من شأنه تعكير صفو علاقات الصداقة الطيبة بين شعبي البلدين، طالبة من إدارة المدينة توفير الحماية الكافية للطلبة العراقيين الدارسين في جامعة سومي الحكومية.

ومن جانبه، أكد نائب المحافظ إيغور ياغوفديكأن "سومي كبقية محافظات بلاده الأخرى، تتمتع بالهدوء والسلام اللذين ينعم بهما المواطنون الأوكرانيون والأجانب".

وأشار إلى أن ثمة 1296 طالبا أجنبيا من 51 بلدا يدرسون في جامعة سومي الحكومية، ومن بينهم الطلبة العراقيون.

وأكد نائب المحافظ أن الأجهزة المختصة تعاملت بالسرعة القصوى مع الأحداث التي تعرض لها الطلبة الأجانب مؤخرا، مؤكدا على أن حكومة بلاده حريصة على توفير أفضل الشروط لاستكمال الطلبة الاجانب تعليمهم في جامعات أوكرانيا ومعاهدها العلمية، وكذلك توفير أفضل السبل للاستثمار الأجنبي في أوكرانيا.

السفارة العراقية (بتصرف)

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022