تشوباروف يسعى إلى إقرار قوانين تضمن حقوق تتار القرم

تشوباروف يسعى إلى إقرار قوانين تضمن حقوق تتار القرم
رفعت تشوباروف رئيس مجلس شعب تتار القرم
نسخة للطباعة2013.11.07

أعلن رئيس المنتخب حديثا لمجلس شعب تتار القرم – أبرز مؤسسة تترية ذات طابع سياسي - رفعت تشوباروف أنه سيبذل كل ما بوسعه ليتم إقرار قوانين تؤمن وضع وحقوق تتار القرم في البلاد.

وأعرب رئيس المجلس عن قلقه إزاء عدم وجود أي ضمانات تشريعية تضمن حقوق التتار كشعب نشأ على أراضي شبه جزيرة القرم، وكان يتمتع بدولة خاصة به.

وأضاف قائلا: "ببساطة، يعود شعب شبه جزيرة القرم الأصلي (من المهجر بعد الاستقلال)، ولكن لا يوجد أي قانون يعالج القضايا المتعلقة بتأمين حقوقه، مع عدم وجود أي آليات تشريعية لتطبيق تلك الحقوق في أوكرانيا".

ولفت تشوباروف إلى أنه بحسب المادة رقم 11 في دستور أوكرانيا، فإن على الدولة أن تساهم في تطوير الأمة الأوكرانية، وأن تساعد على تطوير هوية الشعوب الأصلية والأقليات العرقية من الناحية الثقافية والعرقية واللغوية والدينية.

وتابع رئيس مجلس تتار القرم: "ولكن تشريع أوكرانيا لا يوضح من هم الشعوب الأصلية!، ومن هنا تأتي ضرورة إعطاء الإجابة القطعية على هذا السؤال".

وأضاف: "سابقا، تم تسجيل مشروع قانون حول وضع شعب تتار القرم في أوكرانيا، ولكن لم يتم النظر فيه من قبل البرلمان. ثم فيما يتعلق بالمسائل القانونية، فمن الضرورة أخذ هذا المبدأ بعين الاعتبار عند إقرار قانون انتخابي يجب أن يحتوي على آليات تشريعية واضحة، تمنح التتار (لكونه الشعب الأصلي) إمكانية المشاركة في إدارة القرم".

وأشار تشوباروف إلى أن تتار القرم لا يتمتعون بالتمثيل القوي في الهيئات الإدارية بشبه جزيرة القرم، ولا يستطيعون المشاركة في إدارة أمور المنطقة التابعة لهم.

وتابع قائلا: "ومن بين الأمور الأخرى، هناك أمور تتعلق بإدارة الموارد الطبيعية الموجودة في أراضي القرم، إلى جانب مسائل ذات العلاقة بأماكن إقامة تتار القرم، والفترات المعينة من تاريخنا وتاريخ دولتنا، مع استعادة أسماء الأماكن التاريخية. وعدم إقرار كل ذلك لا يعطي تتار القرم مجالا للشعور بثقة النفس على أراضي وطنهم اليوم ومستقبلا". 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022