إرجاء النظر باستئناف الحكم الصادر بإدانة وسجن يوليا تيموشينكو

إرجاء النظر باستئناف الحكم الصادر بإدانة وسجن يوليا تيموشينكو
المئات من أنصار تيموشينكو نظموا مظاهرة خارج قاعة المحكمة لدعمها (الفرنسية)
نسخة للطباعة2012.06.27

أرجأت محكمة أوكرانية أمس الثلاثاء جلسة استئناف الحكم الصادر بإدانة وسجن زعيمة المعارضة يوليا تيموشينكو، قائلة إن قضيتها يمكن استئنافها بعد فحص حالتها الصحية.

وتقدمت رئيسة الوزراء السابقة بطلب استئناف للحكم الصادر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بإدانتها بتهم إساءة استغلال السلطة بسبب صفقة غاز طبيعي وقعت مع روسيا خلال فترة وجودها في المنصب. وذكر بيان صادر عن المحكمة أنها ستستأنف نظر القضية في 12 يوليو/تموز المقبل.

وأضافت المحكمة في بيانها أن التأجيل كان ضروريا ليتسنى للأطباء إجراء فحص جديد لصحة تيموشينكو.

وتشتكي رئيسة الوزراء السابقة من ألم شديد في الظهر وانخفاض في ضغط الدم، ومن الآثار المترتبة على إضرابها عن الطعام الذي أنهته حاليا.

ونظم مئات من أنصار تيموشينكو مظاهرة يوم الأمس الثلاثاء خارج قاعة المحكمة دعما لتيموشينكو.

وسارع محامي تيموشنكو النائب سيرغي فلاسينكو إلى التنديد بتأجيل الجلسة، مؤكدا أن نظام الرئيس فيكتور يانوكوفيتش يحاول بذلك أن يمنع المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ (شرق فرنسا) من النظر بهذه القضية، لأنه من الضروري استنفاد كل الطعون القضائية قبل أن تبدأ المحكمة الأوروبية النظر في قضية ما.

وتقضي زعيمة المعارضة حكما بالسجن سبع سنوات في مدينة خاركيف (نحو 480 كلم شرق العاصمة كييف)؛ كما تواجه اتهامات بتهرب ضريبي خلال ترؤسها شركة للغاز الطبيعي في فترة التسعينيات من القرن الماضي.

ونفت تيموشينكو ارتكاب أي أفعال مخالفة للقانون، وقال محاموها إنها غير مؤهلة صحيا لقضاء عقوبة السجن أو الخضوع لمحاكمة جديدة.

وأنهت تيموشينكو في 9 مايو/أيار الماضي إضرابا عن الطعام لمدة عشرين يوما، احتجاجا على محاولة عنيفة من جانب حراسها لإجبارها على الخضوع لفحص من جانب أطباء السجن.

وقد أثارت قضية تيموشينكو انتقادات دولية ضد أوكرانيا، وقال البعض إنها قضية ذلت دوافع سياسية.

وكانت تيموشينكو منتقدة قوية للحكومة الأوكرانية الموالية لروسيا، كما كانت واحدة زعماء الثورة البرتقالية المؤيدة للديمقراطية في عام 2004.

وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022