إجتماع ببرلين لبحث تسوية الأزمة الاوكرانية و الجيش الأوكراني يتقدم في معاركه

برلين: الأزمة الأوكرانية تلقي بظلالها في المفاوضات الرباعية
برلين: الأزمة الأوكرانية تلقي بظلالها في المفاوضات الرباعية
نسخة للطباعة2014.08.17

قمة أوروبية تعقد مساء اليوم الأحد 17 أغسطس في العاصمة الألمانية برلين تجمع  وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا لبحث سبل نزع فتيل الأزمة الراهنة في الشرق الأوكراني.

وفي تصرح له عبر صفحته على التويتر قال وزير الخارجية الأوكراني بافيل كيليمينكو بان خمس ساعات من المباحثات في قمة وزراء خارجية ألمانيا و فرنساو روسيا و أوكرانيا برلين لم تسفر عن أي تقدم.

فيما قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إن هناك تقدما في المحادثات التي تستضيفها برلين بمشاركة وزراء خارجية فرنسا وروسيا وأوكرانيا لبحث الأزمة في شرقي أوكرانيا بالرغم من "صعوبتها".

وأضاف شتاينماير أن المحادثات ركزت على سبل تخفيف الأزمة الإنسانية وجهود التوصل لوقف إطلاق نار شرقي أوكرانيا.
وقال شتاينماير للصحفيين عقب انتهاء الاجتماعات الأحد إنه اتفق مع نظرائه من أوكرانيا وروسيا وفرنسا على رفع تقارير لزعماء دولهم ثم ربما الاتفاق على كيفية مواصلة المحادثات يوم الاثنين أو الثلاثاء.

يأتي ذلك في الوقت الذي لا يزال فيه القتال محتدماً في شرق أوكرانيا بين القوات الأوكرانية و الانفصاليين المواليين لروسيا.

هذا وقد أحرز الجيش الأوكراني تقدماً في معاركه، حيث حرر مدينة ياسينوفاتايا بضواحي دونتسك، و قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في تغريدة له على التويتر بأن الكتيبة 95 من الجيش الأوكراني حررت المدينة و سيطرت عليها بالكامل و أضاف بوروشينكو بأن هذه المدينة ذات أهمية إستراتيجية في شرق البلاد و ختم تغريده بهتاف "المجد لأوكرانيا".

كما لا تزال قافلة مساعدات روسية لسكان المناطق الشرقية من أوكرانيا، بانتظار تصريح لعبور الحدود بين البلدين.

وتصر السلطات الأوكرانية على مرور القافلة، المؤلفة من نحو ثلاثمئة شاحنة، من نقاط التفتيش التي تسيطر عليها القوات الحكومية قبل دخولها مناطق خاضعة لسيطرة المتمردين الموالين لموسكو في شرق أوكرانيا.

ولكن باسكال كوتا رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى روسيا قال إن تقدما أحرز على صعيد تسوية الأزمة المتعلقة بهذه القافلة.

 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - بي بي سي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022