أوكرانيا وليتوانيا توقعان اتفاقا للتعاون في إطار مبادرة "طريق الحرير"

أول قطار عبر خط الحرير الجديد
نسخة للطباعة2016.02.03

قال رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسنيوك إن اوكرانيا وقعت مذكرة تفاهم مع ليتوانيا حول بدء التعاون في إطار مبادرة طريق الحرير التي اقترحتها الصين.

وقال ياتسنيوك للصحفيين خلال مؤتمر صحفي: "إن ذلك يعني أن طريق الحرير الذي سيمر عبر أوكرانيا لن يربط فقط أوكرانيا، بل أيضا الاتحاد الأوروبى مع جورجيا وأذربيجان وقازاخستان والصين".

وأوضح ياتسنيوك، بشكل خاص، أنه وفقا لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها فإن أوكرانيا وليتوانيا وافقتا على ربط قطار نقل البضائع إلى الصين من ميناء التشيفسك الأوكراني على البحر الأسود مع قطار فايكنج للشحن من التشفيسك إلى ميناء كالبيدا في ليتوانيا على بحر البلطيق.

كما تعهد بتكثيف جهود حكومته لتعزيز مد طريق الحرير عبر أوكرانيا نحو بلدان الاتحاد الأوروبي، وذلك من خلال جعل خدمة النقل عبر السكك الحديدية أرخص وأسرع.

وفي 15 يناير، أطلقت أوكرانيا تجربة لقطار شحن للصين عن طريق بحر قزوين الدولي، وبذلك انضمت إلى مبادرة طريق الحرير.

وسيغطي القطار الذى من المقرر أن يعمل بشكل اعتيادى في وقت لحق من هذا الشهر مسافة كلية قدرها 5471 كم من أوكرانيا حتى الصين في زمن مقداره من 9 إلى 14 يوما.

وفي الوقت الحالي تتكلف عملية شحن حاوية يبلغ حجمها 40 قدما في خدمة القطارات التي تربط أوكرانيا بالصين حوالي 8900 دولار أمريكي، بينما تبلغ تكلفة الشحن للحاوية التي يبلغ حجمها 20 قدما 5500 دولار فقط.

شينخوا

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.