أوكرانيا: مفوضية اللاجئين تحث على تخفيف القيود المفروضة على المدنيين على الخط الفاصل

نسخة للطباعة2016.10.01

حثت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين المعنيين في أوكرانيا على المساعدة في تخفيف معاناة حوالي 26 ألف شخص يعبرون يوميا الخط الفاصل بين المناطق التي تسيطر عليها الحكومة وتلك التي تسيطر عليها جهات غير حكومية في أوكرانيا يوميا. 

وأوضح وليم سبندلر المتحدث باسم المفوضية، اليوم الجمعة، أن القيود الشديدة على الحركة في شرق أوكرانيا والتي تدخل الآن عامها الثاني، قد خلقت صعوبات مقلقة على نحو متزايد، وحدّت من حصول الآلاف من الناس بما في ذلك كبار السن على الرعاية الصحية والمدفوعات الاجتماعية.

وأضاف للصحفيين في جنيف:"إنهم يواجهون إجراءات مرهقة وكثيرا ما تكون مسيئة، بما في ذلك الحاجة إلى الانتظار لساعات طويلة في طابور للعبور لزيارة أقاربهم، وشراء السلع والأدوية أو حل قضايا الوثائق من أجل الحصول على معاشاتهم ومستحقاتهم. من ثم يخضعون لفحص أمني مطول من جانب عدد محدود من العناصر.

أكثر من نصف أولئك الذين يتنقلون بالسيارة قالوا إنه من المستحيل تقريبا استكمال الإجراءات في يوم واحد، وإنهم اضطروا للبقاء طول الليل، مرة واحدة على الأقل، عند نقطة عبور."

وبحسب مسح أجرته المفوضية، تبين أن واحدا من بين كل أربعة أشخاص كانوا يحاولون العبور، ينتمون لفئة الأفراد الضعفاء، بما في ذلك ذوو الإعاقة وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالة طبية شديدة، والنساء اللواتي غالبا ما يسافرن لوحدهن أو برفقة طفال.

ودعت المفوضية في هذا الصدد السلطات إلى تسهيل وتبسيط الإجراءات على المعابر.

وليام سبندلر:"على السلطات أن توفر المزيد من أكشاك التسجيل، وأن تركب كاميرات لمنع الممارسات التعسفية، وتنشر موظفين من الإناث في جميع نقاط التفتيش."

وتعمل المفوضية على حزمة من التدابير لتحسين الوضع وتسريع الإجراءات، وتخطط لإقامة خط حافلات لمساعدة الناس الضعفاء على عبور خط التماس بعدد أقل من العقبات على الجانبين.

الأمم المتحدة

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022