أوكرانيا توسع علاقاتها التجارية مع بلدان "غوام"

بلدان غوام: أوكرانيا ومولدافيا وجورجيا وأذربيجان
نسخة للطباعة2016.01.11

أعلنت الحكومة الأوكرانية أنها تعمل على دخول 178 شركة أوكرانية إلى السوق الأذربيجانية، وذلك في خطة تهدف إلى إيجاد أسواق جديدة كبديل عن السوق الروسية، في ظل العقوبات الاقتصادية المفروضة بين الجانبين.

وأشارت نائبة وزير السياسة الزراعية والتغذية الأوكراني فلاديسلافا روتيتسكايا إلى ضرورة توسيع أوكرانيا علاقاتها التجارية مع بلدان غوام (جورجيا وأوكرانيا وأذربيجان ومولدوفا)، مضيفة أن بلادها أحرزت تقدما كبيرا من أجل توسيع حجم صادراتها إلى أذربيجان بعد افتتاح سوق لحوم المواشي في العام الماضي.

ونشرت روتيتسكايا عبر صفحتها على موقع الفيس بوك أن 178 شركة أوكرانية مهتمة بدخول السوق الأذربيجانية.

يأتي هذا التقدم المحرز في العلاقات التجارية بين كييف وباكو أيام فقط من إعلان أوكرانيا عن انضمامها إلى خط النقل الدولي العابر لبحر القزوين، والذي سيفتح فرص كبيرا لتسويق المنتجات الاوكرانية وايصالها إلى الأسواق الآسيوية بحسب مايقول المسؤولون الأوكرانيون، الذين وجدوا في هذا الأمر منفذا بعد توقيف مرور السلع الأوكرانية عبر الأراضي الروسية في الـ01 يناير 2016.

للتذكير فإن مجموعة بلدان "غوام" تضم كل من أوكرانيا وأذربيجان ومولدافيا وجورجيا، تأسست في العام 1997 وكانت تضم عضوا خامسا وهو أوزبكستان التي انسحبت في العام 2005، وتتميز هذه البلدان بمولاتها للغرب.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022