أوكرانيا ترفض شراء الغاز من روسيا

نسخة للطباعة2016.01.11

قال رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك إن بلاده توقفت عن شراء الغاز من روسيا، وتقوم بدلا من ذلك بشرائه من دول الاتحاد الأوروبي.

وعلل ياتسينيوك هذا الأمر بغلاء أسعاره مقارنة بما تقترحه أوروبا، حيث طالبت روسيا بدفع 212 دولارا لكل ألف متر مكعب، بينما تشتريه أوكرانيا من الاتحاد الأوروبي بـ200 دولار. جاء ذلك خلال برنامج "10 دقائق مع رئيس الوزراء" الذي يبث عبر العديد من القنوات الأوكرانية.

وأكد رئيس الوزراء الأوكراني من جانب آخر على أن كمية الغاز بأوكرانيا تكفي لموسم التدفئة الحالي 2016 دون الخوف من حدوث مشاكل في هذا السياق. 

هذا وكانت شركة النفط والغاز والأوكرانية "نفتوغاز" قد عرضت على نظيرتها الروسية "غازبروم" في 31 ديسمبر بدء محادثات جديدة بشأن اعتماد التسعيرة الجديدة لنقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا، بحيث أعلنت أوكرانيا قبلها عن رفع معدل التعريفة الجمركية لعبور الغاز الروسي عبر أراضيها خمسة أضعاف السعر الحالي.

وزير الطاقة الأوكراني فولوديمير ديمتشيشين من جانبه أعلن في وقت سابق أن روسيا ستبيع الغاز لأوكرانيا في الربع الأول من 2016 فقط، في حالة خفض الأسعار إلى أقل من 200 دولار لكل ألف متر مكعب.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022