أوكرانيا تنفي ما تردد حول مشاركتها في العمليات القتالية بسوريا

نسخة للطباعة2016.02.01

قالت وزارة الخارجية الأوكرانية إن مانقلته بعض وسائل الإعلام حول مخطط مشاركة قوات أوكرانية في العمليات القتالية ضد تنظيم "الدولة" بسوريا هي "معلومات مضللة" ولا أساس لها من الصحة. وذلك بحسب مانقلت وسائل إعلام محلية عن المبعوث الأوكراني الخاص بمهام محددة دميتري كوليبو.

"هذا وهم. نحن نتعاون بنشاط مع الشركاء الدوليين لوضع حد للنزاع في الشرق الأوسط، ولكن استخدام قوات مسلحة لأوكرانيا في العمليات القتالية في المنطقة، وخاصة في سوريا والعراق، هذا لن يكون". قال الدبلوماسي الأوكراني.

وأضاف كوليبو أنه بناء على الوضع الحالي في أوكرانيا. "الجيش نحن بحاجة إليه في وطننا".

من جهاتها علقت وزارة الدفاع أيضا على القضية، حيث  جاء في بيان لها: "لا يتم النظر في أي إمكانية لاستخدام وحدات من القوات المسلحة لأوكرانيا من أجل القيام بعمليات عسكرية في سوريا والعراق".

يأتي هذا النفي بعد تداول وسائل إعلام مختلفة تقريرا تزعم فيه صحيفة الإندبندنت عن مخطط أوكراني لمساعدة الولايات المتحدة في سوريا. وذلك خلال زيارة وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر إلى كييف هذا الأسبوع.

وقالت الصحيفة إن وزارة الدفاع الأوكرانية وضعت مخططا للاشتراك في الحرب، سيناقش هذا الأسبوع خلال زيارة وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر، الذي يقوم بجولة عالمية للحصول على تأييد لبلاده وحلفائها في الحرب ضد الجماعة المتطرفة.

ووفقا للإندبندنت، فالخطة وضعت بناء على طلب من الرئيس بيترو بوروشينكو، وتظهر إمكانيات القوات الأوكرانية، وتفاصيل حول المساهمات المحتملة في الحرب القائمة في سوريا.

وقال مصدر حكومي أوكراني: "لقد أعددنا مجموعة من الخيارات، لمساهمتنا في الحرب ضد التنظيم، والتي يمكن أن تشمل فرقا وقوات مختلفة"، وفقا للصحيفة.

وقالت الإندبندنت أيضا إن أوكرانيا لديها أربعة أفواج من القوات الخاصة، ووحدة مخابرات تابعة لوزارة الدفاع، ما مجموعه 7000 جندي.

كما أن لديها قوات إنزال جوي ذات قدرات عالية، وهي جزء من الجيش الذي يبلغ تعداده 200 ألف فرد، منهم 40 ألف فرد موجودون دائما عند جبهة البلاد الشرقية، التي تحاذي المتمردين.

وأكدت الصحيفة أن نشر أي قوات أوكرانية في سوريا سيكون مثيرا للجدل في كييف، وسيتطلب تصويت البرلمان عليه، إذ أن أوكرانيا بحاجة للتركيز على جبهة المتمردين الذين يشكلون تهديدا مستمرا في مناطقها الشرقية، على الرغم من الهدوء الحالي عند نقاط التماس، كما يمكن أن تكون المشاركة الأوكرانية في الحرب مثيرة للجدل في أوروبا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022