أوكرانيا تعلن استعدادها شراء الغاز الروسي

نسخة للطباعة2016.12.10

صرح وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، بأن كييف مستعدة لشراء كمية قدرها ما بين 1.5 مليار متر مكعب و 4 مليار متر مكعب من الغاز الروسي هذا الشتاء.

وقال نوفاك، للصحفيين عقب المفاوضات الثلاثية بين (روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية) حول الغاز في بروكسل: "المفاوضات جرت بشكل بناء ومتكامل. لقد ناقشنا بالتفصيل الوضع المرتبط بتصدير الغاز الى أوكرانيا خلال الشتاء. وكذلك توفير ترانزيت آمن للغاز الروسي إلى المستهلكين الأوروبيين. الجانب الأوكراني أعرب عن استعداده لشراء ما بين 1.5 و 4 مليار متر مكعب من الغاز الروسي خلال فترة الشتاء. كما أكدت شركة (غازبروم) الروسية استعدادها لتصدير الغاز لأوكرانيا بموجب العقد القائم حتى العام 2020. لا توجد لدينا هذه المرة أية خلافات بشأن السعر، لأنه أرخص مما كان عليه في السوق الفورية. بكل الأحوال (نفتوغاز)  و "غازبروم"  ستواصلان المشاورات ذات الصلة بشأن امدادات الغاز".

وأثناء المحادثات سلم وزير الطاقة الروسي، لنائب رئيس المفوضية الأوروبية لشؤون الطاقة، ماروش شيفتشوفيتش، ووزراء عدد من الدول الأوروبية رسالة بشأن عدم قانونية قيام أوكرانيا بفرض غرامة "مكافحة احتكار" ضد (غازبروم) والتي قدرها 6.6 مليار دولار، وعن المخاطر الناجمة عنها على ترانزيت الغاز إلى أوروبا. موضحا أن الغرض من نقل الرسائل لشيفتشوفيتش، هو الحصول على تقييم المفوضية الأوروبية لقرار أوكرانيا المذكور.

وأصدرت لجنة مكافحة الاحتكار في أوكرانيا في يناير/كانون الثاني عام 2015، غرامة بحق شركة "غازبروم" الروسية، متهمة إياها بإساءة استخدام المركز المهيمن في سوق نقل الغاز.

من جانبه، قال ماروش شيفتشوفيتش نائب رئيس المفوضية الأوروبية لشؤون الطاقة لوكالة " أونيان" الأوكرانية: " اليوم، للأسف، لم نتوصل إلى توقيع اتفاق إضافي ونأمل أن يكون ممكنا التوصل إليه في المستقبل". 

وكان يوري فيترينكو، المدير التجاري لشركة "نفطوغاز" قد طالب بتوقيع عقد جديد إضافي مع "غازبروم".

وتوقفت كييف في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 عن شراء الغاز الروسي. بينما تواصل أوكرانيا شراء الغاز العابر للاتحاد الأوروبي، كما تعتزم في الربع الثالث من هذا العام، شراء نحو 3 مليارات متر مكعب من الغاز من جميع الاتجاهات.

وكالات

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.