أوكرانيا تعتزم منح لقب "الفنانة الشعبية" للمطربة التتارية "جمالا"

نسخة للطباعة2016.05.16

أعلن وزير الثقافة الأوكراني، فياتشيسلاف كيريلينكو، الأحد، أن بلاده تعتزم تمنح لقب "الفنانة الشعبية الأوكرانية" للمطربة الأوكرانية التتارية "جمالا"، التي فازت بالدورة 61 لمسابقة "يوروفجين" الغنائية 2016.

وأوضح الوزير الأوكراني، في بيان نشره على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه أعدّ الوثائق المطلوبة لعرضها على رئاسة الوزراء، من أجل منح جمالا، لقب الفنانة الشعبية".

وأفاد كيريلينكو، أن "تقديم بلاده اللقب للمطربة التتارية، يعد رمزياً، ولكنه تعبير لطيف عن شكر الدولة لها".

وفازت المطربة الأوكرانية التتارية "جمالا" بالدورة 61 لمسابقة "يوروفجين" الغنائية 2016، التي أقيمت في العاصمة السويدية ستوكهولم، السبت.

والأغنية التي نافست بها "جمالا" اسمها "1944"، وتحكي كلماتها قصة تهجير السوفييت لنحو 200 ألف من شعب تتار شبه جزيرة القرم إلى أواسط آسيا في 18 أيار/ مايو 1944.

وينتمي تتار القرم إلى مجموعة عرقية تركية، تعتبر شبه جزيرة القرم (احتلتها روسيا عام 2014) موطنها الأصلي، تعرضت إلى عمليات تهجير قسرية، باتجاه وسط روسيا، وسيبيريا، ودول آسيا الوسطى الناطقة بالتركية، التي كانت تحت الحكم السوفييتي آنذاك، وصودرت منازلهم، وأراضيهم لتوزع على العمال الروس، الذين جُلبوا، ووُطِّنوا في شبه الجزيرة، شمال البحر الأسود.

وتسببت عملية الترحيل تلك في مقتل الكثير من تتار القرم، بسبب الجوع وسوء التهوية في عربات القطار التي نقلوا بها، ولمدة عشر سنوات لم يسمح للتتار المهجرين بالابتعاد ولو لعدة كيلو مترات عن المناطق التي نفوا إليها، وتم التفريق بين أبناء العائلة الواحدة، وتعرضوا لمعاملة قاسية غير إنسانية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الأناضول

التصنيفات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.