أوكرانيا سعيدة والرئيس يشكر جمالا بعد الفوز في "يوروفيجن"

نسخة للطباعة2016.05.15

أشاد الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو اليوم، بفوز المغنية جامالا "المذهل" بمسابقة أوروفيجن مع أغنية تتناول ترحيل ستالين لتتر شبه جزيرة القرم.
وكتب بوروشينكو في تغريدة "اجل!!!. أداء وفوز مذهلان! كل أوكرانيا توجه لك الشكر الجزيل، جامالا".

وكتب رئيس الوزراء الأوكراني فلاديمير غرويسمان تغريدة كذلك قدم فيها "التهانئ الحارة" إلى المغنية متمنيا "المجد لأوكرانيا!".

وتناولت المغنية الأوكرانية التترية البالغة 32 عاما في اغنية "1944" ترحيل شعبها من قبل ستالين. واستوحت من روايات جدة والدتها التي عاصرت تلك المرحلة المأسوية في التاريخ السوفياتي.

وجاء في كلمات الأغنية "عندما يأتي اجانب/ويدخلون دياركم/يقتلونكم جميعا ويقولون/نحن غير مذنبين/نحن غير مذنبين".
وتجددت ذكرى هذه المأساة مع ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في اذار 2014. واعتقل يومها ناشطون تتر أو فتشت منازلهم ومنعت موسكو مسؤولين عن هذه الجماعة من دخول القرم.

وكانت روسيا احتجت على مشاركة أوكرانيا بسبب "التلميحات السياسية" الواردة في الاغنية معتبرة انها مخالفة لقواعد المسابقة التي تنص على ان "الكلمات والخطابات أو التصرفات السياسية الطابع او ما شابه، ممنوعة".

الا أن القيمين على المسابقة اعتبروا أن كلمات الأغنية ذات طابع "تاريخي" ووافقوا على مشاركتها.
واعتبر أحد كبار قادة الثورة الشعبية التي نجحت في شباط 2014 بالاطاحة بالرئيس السابق فيكتور ياناكوفيتش أنه سيكون من المناسب أن تستضيف أوكرانيا العام المقبل مسابقة أوروفيجن في شبه جزيرة القرم.

وقال مصطفى نعييم في تغريدة: "سنكون قد أحقننا الحق أن اقمنا مسابقة أوروفيجن المقبلة في القرم في أوكرانيا أرض اجداد جامالا".
وحيا رفعت تشوباروف زعيم مجلس تتر القرم الذي صنفته موسكو "منظمة متطرفة" في نيسان فوز أوكرانيا وشكر "عشرات آلاف المعجبين الذين دعموا جامالا في القرم المحتلة موقتا من الروس".

واضاف عبر "فايسبوك": "بمشيئة الله سنجتمع كلنا مجددا في القرم المحررة من الغزاة الروس".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022