أوكرانيا تطلب منحة من الكويت لتشييد مستشفى خاص بطب الأطفال

أوكرانيا تطلب منحة من الكويت لتشييد مستشفى خاص بطب الأطفال
كاسكيف: مفاوضات المنحة في مراحلها النهائية
نسخة للطباعة2013.08.21

قال فلاديسلاف كاسكيف رئيس الوكالة العامة لإدارة المشروعات الوطنية والاستثمارات الأوكرانية إن وفدا من بلاده أجرى مباحثات إيجابية مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، للحصول على منحة بهدف تشييد مستشفى خاص بطب الأطفال في جنوب أوكرانيا على البحر الأسود.

وأضاف كاسكيف في مؤتمر صحفي عقدته السفارة الأوكرانية لدى الكويت في مقرها أمس إن المفاوضات قطعت شوطا ايجابيا ومهما، وهي في مراحلها النهائية، المتمثلة في تقديم الدراسات القانونية في البلدين.

وذكر كاسكيف، الذي يترأس وفدا أوكرانيا يزور الكويت حاليا، ويضم وكيل وزارة الصحة الأوكرانية أوليكساندر تولستانوف ورئيس الأطباء في مجال إعادة التأهيل الأوكراني البروفيسور فولوديمير كوزيافكين، ذكر أن أوكرانيا وضعت هذا المشروع على رأس أولوياتها الوطنية، وهي تقوم بكل الجهود لتنفيذه.

ولفت إلى أن زيارته الحالية هي الثانية إلى الكويت، حيث قام بزيارة مماثلة في العام 2011 لتقديم أكثر من 15 مشروعا وطنيا أوكرانيا في كل المجالات، وعرضها على المستثمرين الكويتيين من القطاعين العام والخاص، بما فيها مشروع مستشفى "إنتر ميديكال سيتي".

ومن جهته قال وكيل وزارة الصحة الأوكراني أوليكساندر تولستانوف إن هناك تحضيرات لإتمام اتفاقية في مجال الصحة بين البلدين الصديقين، حيث تم الانتهاء من وضع المسودة النهائية لهذه الاتفاقية، على أن يتم توقيعها في القريب العاجل.

وقال رئيس الأطباء في مجال إعادة التأهيل البروفيسور فولوديمير كوزيافيكين إن أكثر من 60 جنسية مختلفة تتعالج في مستشفاه الحالي، بينهم العديد من الكويتيين الذين تجاوز عددهم 200 طفل كويتي، والذين تم علاجهم بعد إصابتهم بالشلل الدماغي، مشيرا إلى أن العلاجات التي تقدم في مشفاه تعتمد على العلاج بالخلايا الجذعية.

تنامي العلاقات

وأشار القائم بأعمال السفارة الأوكرانية لدى الكويت أوليكساندر ميلشينتو إن البلدين يحتفلان هذا العام بالذكرى العشرين لإقامة علاقات ثنائية، حيث شهدت هذه العلاقات تطورا كبيرا خلال الفترة القليلة الماضية، وتم توقيع عدة اتفاقيات في المجالات الاقتصادية والصحية والزراعية والثقافية والرياضية.

واعتبر ميلشينتو أن التبادل التجاري شهد تحسنا كبيرا، إذ تضاعف خلال العام الجاري حتى أغسطس ليصل إلى 20 مليون دولار، بعد أن بلغ 11 مليون دولار في العام 2012، وذلك بفضل الجهود الثنائية من الجانبين.

وأعرب عن شكره لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وللشعب الكويتي على الدعم الذي قدموه لأوكرانيا في برنامج إزالة آثار كارثة محطة "تشرنوبيل".

وأشاد بالنتائج الإيجابية التي تحققت جراء التعاون مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في مشروع إنشاء المركز الطبي، مشيرا إلى قيامه بزيارة الهيئة العامة للاستثمار لبحث آفاق التعاون المشترك.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الصحافة الكويتية

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022