يانوكوفيتش يبحث مع بوتين تخليص البضائع الأوكرانية في مراكز الجمارك الروسية

يانوكوفيتش يبحث مع بوتين تخليص البضائع الأوكرانية في مراكز الجمارك الروسية
أوكرانيا ترفض الاتحاد الأوراسي، وتفضل اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي
نسخة للطباعة2013.08.17

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش أمس، بحث قضايا التعاون الثنائي ومشكلة التخليص الجمركي للبضائع الأوكرانية في مراكز الجمارك الروسية، وفق الدائرة الصحفية للكرملين، ودون ذكر مزيد من التفاصيل عن نتائج البحث.

وأخذت ممرات تصدير البضائع الأوكرانية إلى روسيا "تضيق"، وغصت بالشاحنات والقاطرات عند مراكز الجمارك بانتظار التفتيش للسماح بالعبور إلى السوق الروسية.

وذكرت شركة الخطوط الحديدية الروسية أن أكثر من 900  قاطرة محملة ببضائع أوكرانية تنتظر دورها عند محطات التحويل الحدودية للانتهاء من إجراءات التخليص الجمركي.

وأشار المكتب الصحفي للشركة إلى أن عدد هذه القاطرات انخفض عما كان عليه أمس.

وكان اتحاد أرباب العمل الأوكراني قد صرح أمس الأول بأن مصلحة الجمارك الروسية شددت إجراءات تفتيش جميع المصدرين الأوكرانيين بلا استثناء.

في الوقت نفسه أعلن مصدر في المكتب الإعلامي التابع لرئاسة الحكومة الروسية أن الأخيرة لم تتخذ أي قرار لتنظيم الاستيراد من أوكرانيا.

كما أكد ممثل أوكرانيا لدى اللجنة الاقتصادية الأوراسية فيكتور سوسلوف أن أوكرانيا لم تتلق بدورها من الجانب الروسي أية مذكرات رسمية بشأن حظر الصادرات الأوكرانية.

وكانت مشكلة تصدير البضائع الاستهلاكية الأوكرانية إلى روسيا قد بدأت نهاية الشهر الماضي، إذ قيل إن الجمارك الروسية باتت أكثر صرامة وانتقائية في تمريرها، ما شكل طوابير انتظار طويلة من الشاحنات، وانعكس خسارة على أصحابها، وبالتالي على خزينة أوكرانيا.

ورأى محللون روس أن المنتجين الأوكرانيين يدفعون ثمن "تقاعس" الحكومة الأوكرانية عن الانضمام إلى الاتحاد الجمركي الأوراسي الذي دعيت إليه أكثر من مرة، الذي يضم روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا، في حين فضلت بدلا من ذلك توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أنباء موسكو

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022