أوكرانيا تشتبه بدور روسي في اعتداءات بروكسيل

نسخة للطباعة2016.03.23

أدت الاعتداءات في بروكسل الى اشتباك كلامي جديد بين أوكرانيا وروسيا، إذ تحدث رئيس أجهزة الأمن الأوكرانية امس (الثلثاء)، عن دور روسي محتمل في هذه الهجمات، ما دفع رئيس الوزراء الروسي إلى وصفه بأنه «معتوه».

وقال المسؤول الأوكراني فاسيلي غريتساك في تصريح نقله التلفزيون الأوكراني: «لا أريد إعطاء تأكيدات من دون أدلة. لكن لن أفاجأ إذا تبين أن هناك دوراً روسياً في هذه الاعتداءات"، من دون أن يعطي مزيداً من الإيضاحات.

وأثار هذا التصريح غضب رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف، الذي كتب على صفحته على موقع «فايسبوك» أن «رئيس أجهزة الأمن الأوكرانية غريتساك الذي تحدث عن ضلوع روسيا في اعتداءات بروكسل، معتوه».

ووصلت العلاقات بين كييف وموسكو إلى أدنى مستوياتها منذ أن ضمت روسيا قبل عامين شبه جزيرة القرم، وما تبع ذلك من نزاع مسلح بين الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد، حيث قتل نحو تسعة آلاف شخص.

وتتهم أوكرانيا والغرب موسكو بدعم المتمردين عسكرياً، وهو ما تنفيه روسيا، وتتهم السلطات الأوكرانية الموالية للغرب أيضاً، الكرملين بإثارة المشاعر القومية المعادية للاتحاد الأوروبي، لإضعاف الاتحاد الذي فرض عقوبات شديدة على روسيا بسبب دورها في الأزمة الأوكرانية.

وأدت الاعتداءات في مطار بروكسل وداخل محطة مترو، والتي تبناها تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، إلى مقتل 34 شخصاً وإصابة أكثر من مئتين.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022