أوكرانيا تشارك في "قمة الأقليات الإسلامية حول العالم" المقامة في تركيا

نسخة للطباعة2018.04.18

تشارك أوكرانيا بفعاليات قمة في مدينة إسطنبول بتركيا، تجمع 250 من ممثلي الأقليات الإسلامية في 100 دولة حول العالم، وتستمر حتى يوم الغد الخميس.

مثل أوكرانيا إلى القمة كل من الشيخ سعيد إسماعيلوف مفتي الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا "أمة"، ومحمد ماموتوف نائب المفتي، وإمام وخطيب المركز الثقافي الإسلامي في مدينة زبوريجا.

القمة تقام برعاية الرئاسة التركية وتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في تركيا، وتهدف إلى بحث شؤون الأقليات الإسلامية حول العالم، والتعريف بمختلف القضايا التي تمسهم في مجتمعاتهم.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال في كلمة افتتاحية إن تركيا مهتمة بالاطلاع على شؤون الأقليات حول العالم، تماما كاهتمامها بوأد الحركات التي تحمل من الإسلام اسمه فقط، في حين يحمل سلوكها التطرف والشر والتشويه فقط، للمسلمين وغيرهم، كتنظيم الدولة ومنظمة "بوكو حرام".

الشيخ إسماعيلوف - مفتي مسلمي أوكرانيافي اتصال هاتفي معه، قال لأوكرانيا برس الشيخ سعيد إسماعيلوف مفتي الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا "أمة": "لدينا الكثير لنعرضه على إخوتنا حول العالم كمسلمين في أوكرانيا؛ وهذا بالضبط ما نقوم به في تركيا الآن".

وأضاف: "لدينا خبرة في مجالات تحقيق التعايش وتعزيز أواصر التسامح في المجتمع، والمشاركة الفاعلة في خدمة أوكرانيا ورعاية مصالحها، وكل هذا يستند إلى مفهوم المواطنة الذي نؤكد عليه دائما".

أوكرانيا برس

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.