أوكرانيا تسعى لتفعيل التعاون الاقتصادي والاستثماري مع السعودية

نسخة للطباعة2011.02.01

أكد الملحق التجاري الأوكراني في العاصمة السعودية الرياض ألكسندر ناكونيتشني متانة علاقة أوكرانيا بالسعودية، مشيرا إلى العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة.

ودعا ناكونيتشني السعودية خلال لقائه عددا من رجال الأعمال السعوديين  أمس إلى المشاركة في التنمية الزراعية والبنية التحتية لجمهورية أوكرانيا، مؤكدا أن الأرض الآن تعد خصبة للاستثمار الأجنبي.

كما تحدث عن العديد من المجالات التي يمكن الاستثمار فيها، مشيرا إلى أن أوكرانيا مهيأة جدا إلى تبادل الفرص التجارية بين الطرفين، داعيا رجال الأعمال إلى دراسة السوق التجاري في أوكرانيا لتحقيق الاستثمار المناسب الذي يخدم رجال أعمال البلدين ويحقق التنمية لهما، لافتا الانتباه إلى قطاع السياحة وإمكانية إقامة المشاريع التي تحاكي هذا القطاع الحيوي.

كما دعا المستثمرين السعوديين لاستكشاف الفرص المتاحة في إنتاج المنتجات الزراعية بما يتماشى مع برنامج الأمن الغذائي للمملكة، مضيفا أن أوكرانيا لديها القدرة على أن تصبح "سلة الخبز" لكونها تتمتع بالتربة والمناخ الجيدين.

كما أكد أن أوكرانيا تهتم بتعزيز العلاقات التجارية مع المملكة، خصوصا بعد افتتاح السفارة السعودية في كييف العام الماضي، و افتتاح سفارتها في الرياض في العام 1996، مشيرا إلى الزيارات التي قام بها مسؤولين حكوميين على مستوى عال بين البلدين في السنوات الأخيرة تهتم بتعزيز تلك العلاقات.

وذكر ناكونيتشني أن التبادل التجاري بين البلدين لم يحقق تقدما كبيرا، حيث بلغت قيمة المبادلات التجارية بين البلدين نحو 600 مليون دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي 2010، كما مثلت واردات الشعير إلى المملكة من أوكرانيا أكثر من 80% من إجمالي وارداتها، التي شكلت 580 مليون دولار خلال الفترة نفسها.

الصحافة السعودية

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022