توقيع اتفاقيات في مجال الإعلام والنقل والطاقة بين أوكرانيا وتركيا

نسخة للطباعة2011.01.25

استقبل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش في المبنى الرئاسي صباح اليوم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، الذي بدأ مساء الأمس زيارة إلى كييف تستغرق يومين على رأس وفد ضم عددا من وزراء حكومته.

وقد اجتمع أردوغان ووزراء الوفد المرافق مع الرئيس يانوكوفيتش ونظرائهم الوزراء في حكومة رئيس الوزراء ميكولا آزاروف، قبل أن يتم الاحتفال بتوقيع اتفاقيات تعاون مشترك في عدد من المجالات بين الجانبين.

أبرز الاتفاقيات التي وقعت اتفاقية تعاون بين وكالة "الأناضول" التركية للأنباء ووكالة الأنباء الأوكرانية "أوكر إنفورم"، واتفاقية تعاون في مجال الطاقة النووية، واتفاقية تعاون في مجال نقل البضائع وتسهيل حركة المواطنين بين البلدين.

ثم وقع يانوكوفيتش وأردوغان اتفاقية تعاون إستراتيجي مشترك، يشمل إلى الجوانب الاقتصادية والاستثمارية، جوانب تتعلق بالتعاون العسكري.

وبعد توقيع الاتفاقيات أكد يانوكوفيتش على أهمية التعاون مع تركيا بالنسبة لأوكرانيا، مشيرا إلى أن البلاد معنية بدفع العلاقات الثنائية قدما.

وقال يانوكوفيتش إلى أن لتركيا اهتمامات في أوكرانيا في مجالات صناعة الطائرات ونظم الدفاع الصاروخي، وهي اهتمامات قد تؤدي إلى دفع التعاون وعجلة الاقتصاد في كلا البلدين.

كما أشار الرئيس إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ حاليا 8 مليار دولار، وأوكرانيا تطمح لأن يصبح 10 مليارات خلال خمسة أعوام، و20 خلال عشرة.

ومن جهته شكر أردوغان يانوكوفيتش على الاستقبال، وأكد على قوة العلاقات وأهميتها بين البلدين الجارين، مؤكدا أنها إستراتيجية، ومشيرا إلى أن منها علاقات اجتماعية، إضافة إلى الاقتصادية، في إشارة منه إلى تتار إقليم شبه جزيرة القرم جنوب أوكرانيا، الذين ينحدرون من أصول تركية.

وقال مازحا إن تركيا تطمح لتطوير العلاقات الاقتصادية والاستثمارية مع أوكرانيا، ولكن ليصبح حجم التبادل 20 بعد خمسة سنوات، و40 بعد عشرة.

هذا وقد أعلن الجانبان أن محادثات مشتركة تجرى بهدف إلغاء نظام التأشيرات القائم ، وتسهيل حركة المواطنين بين البلدين، الأمر الذي سيسهم إيجابا بدفع عجلة الاقتصاد والاستثمار المشترك.

مركز الرائد الإعلامي

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022