أوكرانيا تسعى لاستثمارات صينية في محطة للطاقة الشمسية بمنطقة تشيرنوبل

نسخة للطباعة2016.10.27

قال وزير البيئة والمصادر الطبيعية الأوكراني أوستاب سيميراك، إن أوكرانيا تجري محادثات مع الشركتين الصينيتين من أجل السعي لجذب استثمارات محتملة في بناء مزرعة للطاقة الشمسية بالقرب من مفاعل تشيرنبول المدمر.

وكتب سيميراك على صفحته على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، في إشارة إلى الشركتين الصينيين ((جي سي أل)) وشركة الصين لهندسة البناء "انه بحسب التقديرات المبدئية، فإن الشركتين على استعداد لاستثمار أكثر من مليار دولار أمريكي في مشروع تشيرنوبل للطاقة الشمسية خلال العامين المقبلين."

وقال سيميراك "ان ممثلين من الشركتين يعملون بالفعل في منطقة تشيرنوبل لتقييم القدرات التكنولوجية والبنية التحتية في الموقع."

ومن المتوقع أن يولد مشروع تشيرنوبل للطاقة الشمسية أكثر من 1500 جيجا وات من الكهرباء سنويا حيث من المقرر ان يتم بناؤه على 2500 هكتار من الأرض تبعد على قرابة 10 كيلومترات جنوب موقع مفاعل تشيرنوبل.

وكانت محطة تشيرنبول للطاقة النووية تقع على بعد 130 كيلومترا من العاصمة الأوكرانية كييف، وشهدت أسوأ كارثة نووية في التاريخ الإنساني في 26 ابريل 1986، وتسببت الكارثة في دمار كبير في البيئة المحلية والصحة العامة.

ولمدة عقود، فإن الاراضي الواقعة على مسافة 30 كيلومترا من مفاعل تشيرنوبل ظلت كمنطقة محظورة، يمنع من دخولها الموطنين العاديين.

ومع انخفاض مستويات الاشعاعات السامة في المنطقة، فإن الحكومة الأوكرانية شرعت في مبادرة لإعادة المنطقة إلى المنطقة الصناعية.

وفي يونيو الماضي، قال سيميراك إن هناك اجمالي 6 الاف هكتار من الاراضي الزراعية قرب مفاعل تشيرنوبل يمكن استخدامها في الاغراض الصناعية.

شينخوا

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.