موانئ دبي العالمية تُطوّر قدرات أوكرانيا اللوجستية

نسخة للطباعة2016.10.20

وقّعت «موانئ دبي العالمية» مؤخراً مذكرة تفاهم مع حكومة أوكرانيا لتعزيز وتسهيل التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك تطوير القدرات اللوجستية,

ووقّع سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية» رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، مذكرة التفاهم مع وزير البنية التحتية في أوكرانيا فولوديمير أوميليان، الذي أكد على تركيز الحكومة الأوكرانية على وضع القوانين التي تنظم وتسهل التعاون بين القطاعين العام والخاص. وأعقب توقيع الاتفاقية تسليم بن سليم وزير البنية التحتية الأوكراني خطاب نوايا مقترحة حول تطوير خدمات زوارق السحب في ميناء أوديسا البحري من خلال شركة «بي أند أو ماريتايم» التابعة لموانئ دبي العالمية.

جاء توقيع الاتفاقية خلال زيارة قام بها سلطان أحمد بن سليم مؤخرا إلى أوكرانيا، حيث التقى الرئيس الأوكراني بيترو بورشينكو الذي أعرب عن ارتياحه لاهتمام الشركات العالمية بالاستثمار في أوكرانيا، معتبرا أن الوقت مناسب جدا لهكذا خطوة. كما رحب بتوقيع مذكرة التفاهم بين وزارة البنية التحتية ومجموعة موانئ دبي العالمية.

كما عقد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية» اجتماعا مع رئيس وزراء أوكرانيا فولوديمير غرويسمان ناقشا خلاله استقطاب الاستثمارات الإماراتية إلى أوكرانيا. وأكد رئيس الوزراء الأوكراني على أن خلق بيئة أعمال مناسبة وتوفير نجاح المستثمرين من اهم أولويات الحكومة في الوقت الحالي، كما استعرض مجالات الاستثمار في بلاده وخاصة في قطاعات الطاقة والزراعة والبنية التحتية وتقنية المعلومات.

وأشاد بنتائج الزيارة إلى أوكرانيا والتي عززتها سمعة الإمارات العالمية ودورها الريادي في قيادة التجارة العالمية من خلال مشاركة خبراتها في إرساء قواعد التنمية المستدامة ودعم التطور الاقتصادي في الدول الصديقة. وأشار بن سليّم إلى وجود إمكانيات كبيرة للتعاون مع أوكرانيا بفضل موقعها الملائم والموارد البشرية ذات التأهيل العالي وقدرات النقل لديها.

كما أعرب عن الاهتمام بإنشاء المناطق الحرة والصناعية في أوكرانيا، مؤكداً على الاستعداد لتقديم المساعدة وتوظيف خبرات الإمارات لتحقيق ذلك ليس فقط في مجال الموانئ والخدمات اللوجستية، إنما أيضا في تطوير منظومة العمل الجمركي لضمان سلاسة التدفقات التجارية.

ويعزز توقيع الاتفاقية دور «موانئ دبي العالمية» في مجال تطوير التجارة والخدمات اللوجستية على مستوى العالم بالشراكة مع الحكومات في 40 بلدا من خلال محفظة أعمال عالمية تضمّ 77 محطة برية وبحرية عاملة. وتجاوز إجمالي التجارة بين الجانبين في النصف الأول من العام 500 مليون درهم.

الصحافة الإماراتية

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.