أوكرانيا تدعو الغرب إلى عدم رفع العقوبات عن روسيا

أوكرانيا تدعو الغرب إلى عدم رفع العقوبات عن روسيا
رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك
نسخة للطباعة2015.09.12

دعا رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك البلدان الغربية الى عدم رفع العقوبات المفروضة على روسيا بسبب تورطها المفترض في النزاع الأوكراني، إلا في حال التطبيق التام لإتفاقات مينسك للسلام.

دعوة رئيس الوزراء الأوكراني الى عدم رفع الغرب العقوبات المفروضة على روسيا جاءت قبيل اجتماع لوزراء خارجية ألمانيا وروسيا وأوكرانيا وفرنسا بعد ظهر اليوم السبت في برلين، للإعداد لقمة باريس المتوقعة مطلع أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وقال ياتسينيوك أمام المشاركين في مؤتمر "استراتيجية يالطا الاوروبية" الدولي السنوي في كييف: "اذا ما أرسلتم إشارات متنوعة إلى فلاديمير بوتين، تلمّحون فيها على سبيل المثال الى أنكم تنوون رفع العقوبات في حال كانت الحوادث المسجلة صغيرة، فهذا دليل ضعف، ووسيلة لدعم بوتين في عدوانه على أوكرانيا". وأضاف: "هذه ليست اللّغة التي يفهمها. لا يمكن رفع العقوبات إلا في حالة واحدة: اذا ما طبقت اتفاقات مينسك بالكامل، اذا أعيدت لنا دونيتسك ولوغانسك والقرم".

وأعلن رئيس الوزراء الأوكراني أن روسيا التي ضمت شبه جزيرة القرم في مارس/آذار 2014، ودعمت المتمردين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، "انتهكت القانون الدولي، ومن غير المقبول على الإطلاق أن ينتهك عضو دائم في مجلس الامن ميثاق الأمم المتحدة باستمرار".

وتتهم كييف والبلدان الغربية روسيا بإرسال قوات نظامية وأسلحة لدعم الإنفصاليين في الشرق، حيث أسفر النزاع عن حوالى ثمانية آلاف قتيل منذ اندلاعه في أبريل/نيسان 2014. وتنفي موسكو على الدوام ان تكون قامت بأي تدخل.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022