لإرسالهم إلى سوريا.. روسيا تسحب مقاتليها من شرق أوكرانيا

لإرسالهم إلى سوريا.. روسيا تسحب مقاتليها من شرق أوكرانيا
روسيا تنفي مشاركة جنودها في القتال بمنطقة الدونباس
نسخة للطباعة2015.09.11

أكدت صحيفة "الكوميرسانت" الروسية خبر سحب المقاتلين الروس من منطقة الدونباس شرق أوكرانيا بهدف نقلهم الى سوريا بسبب معلومات تقول الصحيفة بشأنها أن نظام الرئيس السوري يتعرض لأخطر تهديد قد يؤدي الى إنهياره.

من جانبها كشفت صحيفة الشرق الأوسط معلومات مسرّبة من المعارضة السورية نقلًا عن مصادر روسية، أن روسيا تقوم حاليا بسحب العتاد العسكري الروسي والمقاتلين الروس من مقاطعة الدونباس الواقعة شرق أوكرانيا وتحديدًا في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، بعد تأكدها بأن الجيش الأوكراني لم يعد يشكل خطرًا عليهما، وتستعد لإرسالهم إلى سوريا وتحديدًا إلى الساحل السوري لتنفيذ الخطة (ب) المتعلقة بسوريا.

ويؤمن تنفيذ الخطة "ب" المتعلقة لروسيا، موطئ قدم دائمًا كبيرًا نسبيًا بالغ الأهمية الإستراتيجية في حوض البحر الأبيض المتوسط في ظروف عودة الحرب الباردة المستعرة حاليا بين روسيا وحلف الناتو. وسيؤمن لروسيا السيطرة على جزء مهم من منابع الغاز والنفط الضخمة المكتشفة في المنطقة البحرية المقابلة للسواحل السورية واللبنانية والفلسطينية والقبرصية والمصرية، التي تطمح شركات النفط والغاز الروسية العملاقة "غاز بروم" و"روس نفط" و"لوكيل" في استثمارها.

 ويذكّر مصدر سوري معارض مطلع على الأوضاع في موسكو، في حديث لـ"الشرق الاوسط"، بأن موسكو عملت منذ انهيار الاتحاد السوفياتي علمت على استغلال الصراعات بين الدول الحليفة لها سابقا، وقامت باقتطاع مناطق (كانتونات) من هذه الدول ووضعتها تحت حمايتها كمستعمرات تابعة لها، مثل إقليم بريدنستروفه المولدافي الواقع بين مولدافيا وأوكرانيا، وإقليم ناغورني قراباخ الواقع بين أذربيجان وأرمينيا وإقليم أوسيتيا الجنوبية الواقع بين روسيا وجورجيا وإقليم أبخازيا الجورجي المطل على البحر الأسود.

يأتي هذا في وقت أعلنت فيه أوكرانيا عن غلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية المتجهة الى سوريا، حيث تقول موسكو أنها تحتوي "مساعدات إنسانية"، بينما تقول الدول الغربية بأنها تحتوي على أسلحة وذخائر لدعم نظام بشار الأسد.

القرار الأوكراني يأتي أيام فقط من إعلان بلغاريا عن إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية المتجهة لسوريا.

وسائل إعلام تناقلت في الأيام الماضية صورا لجنود روس يتواجدون بمنطقة اللاذقية بسوريا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - صحيفة "الشرق الأوسط"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022