أوكرانيا تدخل حملة الانتخابات البرلمانية المبكرة وسط إستمرارمعارك شرق البلاد

أوكرانيا تدخل الحملة الانتخابية البرلمانية وسط إستمرارمعارك شرق البلاد
أوكرانيا تدخل الحملة الانتخابية البرلمانية وسط إستمرارمعارك شرق البلاد
نسخة للطباعة2014.10.01

تجدد إطلاق النار بين القوات الأوكرانية و الانفصاليين و القوات الروسية المساندة لها في معقلي الانفصاليين يلقي بثقله على انطلاقة الحملة الانتخابية للاحزاب المشاركة في الانتخابات البرلمانية المبكرة المنعقدة في 26 أوكتوبر الجاري مع انتهاء مهلة تسجيل الترشيحات ليل الثلاثاء 1 أوكتوبر.

وقد تم التوقيع في 5 سبتمبر الماضي على إتفاقية لوقف إطلاق النار تم تعزيزها باتفاق ثاني أبرم في 20 سبتمبر بين الطرفين في العاصمة البيلاروسية مينسك وينص على انسحاب كل من الطرفين مسافة 15 كلم عن خط الجبهة والسماح لمراقبين اوروبيين بالابلاغ عن اي استئناف لاعمال العنف التي اسفرت منذ بدء النزاع عن مقتل 3200 شخص.

هذا وقد هيمن عرض بوروشنكو منح مناطق الانفصالين حكما ذاتيا مقابل تخليهم عن المطالبة بالاستقلال، على النقاش السياسي الدائر قبل الانتخابات البرلمانية.

لكن المتمردين الموالين لروسيا رفضوا المشاركة في انتخابات 26 تشرين اكتوبر وأعلنوا عن تنظيم انتخابات تشريعية في مناطق نفوذهم ورئاسية في الثاني من نوفمبر القادم.

وواجه الرئيس الاوكراني عدة انتقادات لقراره هذا بعد سبعة اشهر على اقالة سلفه الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش، وقامت كييف والاتحاد الاوروبي بتنازل اخر كبير عبر القبول بارجاء دخول اتفاق التبادل الحر بين الطرفين حيز التنفيذ حتى نهاية 2015.

لكن حزب المناطق الذي كان يرئسه يانوكوفيتش ويسيطر على مقاعد البرلمان المنتهية ولايته، قرر مقاطعة الانتخابات التي يفترض ان تؤدي بالتالي الى تجديد كبير للبرلمان.

و تشير نتائج استطلاع اجراه المعهد الدولي لعلوم الاجتماع في كييف بين 12 و 21 سبتمبر بأن حوالى 40% من الناخبين الذين اكدوا انهم سيصوتون قالوا انهم سيختارون "كتلة بوروشنكو" التي انشئت لدعم الرئيس الذي انتخب في نهاية مايو بحصوله على 55% من الاصوات.

ومن المرتقب ان يقدم اكثر من 30 حزبا مرشحين لكن وحدها اللوائح التي تنال 5% من الاصوات يمكنها المشاركة لشغل نصف مقاعد البرلمان ال450.والنصف الاخر من النواب ينتخبون بالغالبية من دورة واحدة.

واظهر الاستطلاع في المرتبة الثانية حزب اوليغ لياشكو الذي حل في المرتبة الثالثة في الانتخابات الرئاسية. اما يوليا تيموشنكو احدى شخصيات الثورة البرتقالية عام 2004 فقد حلت في المرتبة الثالثة مع حصول حزبها على 8% من الاصوات.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022