أوكرانيا تخرج خالية الوفاض من مسابقة اليورو وبولندا إلى الثمن النهائي لأول مرة

نسخة للطباعة2016.06.21

بلغ المنتخب البولندي الدور ثمن النهائي بفوزه على نظيره الأوكراني 1-0 الثلاثاء على ملعب "فيلودروم" في مرسيليا في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن كأس اوروبا لكرة القدم المقامة حاليا في فرنسا.

ويدين المنتخب البولندي بفوزه الى لاعب وسطه وفيورنتينا الايطالي ياكوب بلاشتشيكوفسكي الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 54.

وهو الفوز الثاني لبولندا في ثالث مشاركة في النهائيات والثاني في النسخة الحالية بعد الأول على ايرلندا الشمالية 1-0 في الجولة الاولى مقابل تعادل مع المانيا بطلة العالم 0-0، فرفعت رصيدها إلى 7 نقاط بفارق الأهداف خلف الاخيرة التي تغلبت على ايرلندا الشمالية بالنتيجة ذاتها أمس أيضا على ملعب بارك دي برانس في باريس.

وهي المرة الأولى التي تبلغ فيها بولندا الدور ثمن النهائي بعدما خرجت من الدور الأول العام 2008 في سويسرا والنمسا بخسارتين أمام ألمانيا وكرواتيا وتعادل مع النمسا، و2012 في النسخة التي استضافتها مع اوكرانيا بالذات بتعادلين مع اليونان وروسيا وخسارة امام تشيكيا في 2012.

وبحسمه لدربي أوروبا الشرقية عادل المنتخب البولندي الأرقام مع جاره الأوكراني حيث حقق الفوز الثالث عليه في 8 مباريات جمعت بينهما حتى الآن مقابل 3 هزائم وتعادلين.

وتلتقي بولندا التي لم يدخل مرماها اي هدف في الدور الاول، في ثمن النهائي مع سويسرا ثانية المجموعة الأولى السبت المقبل.

في المقابل، خرجت أوكرانيا للمرة الثانية على التوالي وفي ثاني مشاركة لها في العرس القاري، خالية الوفاض من الدور الأول، بعدما منيت بخسارتها الثالثة على التوالي ومن دون ان تسجل اي هدف حيث خسرت أمام ألمانيا وايرلندا الشمالية بنتيجة واحدة 0-2.

وكانت أوكرانيا خرجت من الدور الأول في مشاركتها الأولى في العرس القاري وفي تاريخها منذ استقلالها عن الاتحاد السوفياتي، حيث ودعت النسخة الأخيرة التي استضافتها مع بولندا بفوز على السويد وخسارتين أمام فرنسا وانجلترا.

وكانت أوكرانيا تبحث عن فوز معنوي فقط بعدما كانت ضامنة خروجها منذ الجولة الثانية ما أدى إلى اعلان مدربها ميخائيل فومنكو استقالته من منصبه قبل مباراة أمس بساعات قليلة.

وأجرى مدرب بولندا ادم نافالكا 4 تعديلات على التشكيلة التي أرغمت الألمان على التعادل فاراح لوكاس بيشتشيك وياكوب بلاشتشيكوفسكي وكريستوف ماتشينسكي وكميل غروسيسكي، ودفع بتياغو سيونيك وتوماس يودلوفييتش وبارتوش كابوستكا وبيوتر زيلينسكي مكانهم.

في المقابل، أجرى مدرب اوكرانيا ميخائيل فومنكو 5 تعديلات على التشكيلة التي خسرت امام ايرلندا الشمالية فدفع بروسلان روتان وألكسندر كوتشر وبوغدان بوتكو والكسندر زينتشنكو ورومان زوزوليا مكان القائد فياتشيسلاف شيفتشوك وياروسلاف راكيتسكيي وسيرغي سيدورتشوك وفيكتور كوفالنكو ويفغين سيليزنيوف.

وكانت الأفضلية في بداية المباراة لبولندا التي كادت تفتتح التسجيل في مناسبتين لكنها تراجعت الى الدفاع وافسحت المجال أمام أوكرانيا للسيطرة على المباراة وخلق الكثير من الفرص التي ضاعت بسبب الرعونة.

واستمرت الحال في الشوط الثاني، وخطفت بولندا هدف الفوز ودافعت عنه حتى النهاية.
وأنقذ حارس مرمى أوكرانيا اندري بياتوف مرماه من هدف مبكر محقق عندما تصدى لانفراد اركاديوش ميليك (3)، وأهدر روبرت ليفاندوفسكي فرصة ذهبية من مسافة قريبة اثر تمريرة من ميليك فتابعها فوق الخشبات الثلاث (4).

وكاد اندري يارمولنكو يفعلها من تسديدة من داخل المنطقة فارتطمت بقدم أحد المدافعين البولنديين وذهبت سهلة بين يدي الحارس لوكاس فابيانسكي الذي لعب اساسيا للمرة الثانية على التوالي لعدم شفاء فويسيتش تشيسني من الإصابة التي كان تعرض لها في المباراة الأولى (10).

وحذا يارمولنكو حذو ليفاندوفسكي وأهدر فرصة سهلة عندما تلقى كرة خلف الدفاع وانطلق وتوغل داخل المنطقة منفردا بالحارس فابيانسكي لكنه لعبها برعونة بجوار القائم الأيمن (18).
وجرب يفغين كونوبليانكا حظه من تسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الأيمن بسنتمترات قليلة (30). ورد توماس يودلوفييتش بتسديدة قوية من خارج المنطقة بين يدي الحارس بياتوف (45).

ودفع نافالكا بلاعب الوسط بلاشتشيكوفسكي مكان زيلينسكي مطلع الشوط الثاني، ونجح الأول في منح التقدم لبولندا عندما تلقى كرة من ميليك داخل المنطقة فتلاعب بالقائد روسلان روتان وسددها بيسراه في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس بياتوف (54).

وأهدر بارتوش كابوتسكا فرصة التعزيز اثر انفراد داخل المنطقة انهاه بتسديدة بيسراه بجوار القائم الأيمن (57).

وانقذ فابيانسكي مرماه من هدف التعادل بتصديه لتسديدة قوية لروتان على دفعتين (82)، ثم لأخرى قوية ليارمولنكو (84).

ومثل بولندا في المباراة كل من: لوكاس فابيانسكي- تياغو سيونيك وكميل غليك وميشال بازدان- ارتور يدرييتشيك وغريغوري كريشوفياك وتوماس يودلوفييتش وبارتوش كابوستكا (كميل غروسيسكي، 72) وبيوتر زيلينسكي (ياكوب بلاشتشيكوفسكي، 46)- روبرت ليفاندوفسكي واركاديوش ميليك (فيليب ستارزينسكي، 90+3).

أما أوكرانيا فلعب له كل من: اندري بياتوف - ارتيم فيديتسكي ويفغين كاتشيريدي وبوغدان بوتكو والكسندر كوتشر- تاراس ستيباننكو وروسلان روتان يفغين كونوبليانكا واندري يارمولنكو- الكسندر زينتشنكو (فيكتور كوفالنكو، 73) ورومان زوزوليا (اناتولي تيموشوك، 90+2).

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022