أوكرانيا تحتفل بالذكرى الثانية لاحتجاجات "الميدان"

من احتجاجات سابقة في ميدان الاستقلال بالعاصمة كييف
نسخة للطباعة2015.11.21

يحتفل الأوكرانيون اليوم بالذكرى الثانية لاحتجاجات "الميدان"، التي أطاحت بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا.

الاحتفالات تشهدها العديد من المدن الأوكرانية فيما يعرف بـ"يوم الكرامة والحرية"، والذي تم تحديده بقرار رئاسي في 13 نوفمبر 2014.

وتتزامن هذه الذكرى مع مناسبتين لثورتين قامتا ضد الموالين لموسكو في البلاد، وهن الثورة "البرتقالية" عام 2004، واحتجاجات "الميدان" عام 2013.

ففي مثل هذا اليوم من عام 2013 بدأت تظاهرات بميدان الاستقلال وسط العاصمة الأوكرانية ضد قرار الحكومة آنذاك، التي تراجعت عن توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

الاحتجاجات التي استمرت من نوفمبر 2013 إلى فبراير 2014 غيرت الخارطة السياسية للبلاد، بعد الإطاحة بنظام الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا، واعتلاء سدة الحكم الموالين للغرب، وعٌرفت بالعديد من التسميات منها "الميدان"، "الميدان الأوروبي"، "ثورة الكرامة".

نتيجة هذه التظاهرات كانت هروب يانوكوفيتش إلى روسيا بعد مقتل العشرات إثر اطلاق على المتظاهرين، ليتولى البرلمان الأوكراني تسيير الأمور في البلاد، ويعلن عن إجراء انتخابات رئاسية في 25 مايو 2014، فاز فيها الرئيس الحالي بيترو بوروشينكو الذي وقع على  اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي بمجملها في الـ27 يونيو 2014.

يأتي الاحتفال بأحداث ثورة الميدان خلال هذا العام تحت شعار "الأحرار يصنعون المستقبل"، حيث تقام العديد من التظاهرات الثقافية والرياضية وغيرها تخليدا للذكرى، بما فيها تظاهرات متعددة في معقل الاحتجاجات "ميدان الاستقلال" وسط العاصمة كييف.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022