أوكرانيا تحبط مخططا روسيا لإقامة "جمهورية بيسارابيا الشعبية" بأوديسا

أوكرانيا تحبط مخططا روسيا لإقامة "جمهورية بيسارابيا الشعبية" بأوديسا
المخطط الانفصالي كان معدا قبل 15 أبريل 2015
نسخة للطباعة2015.10.11

قال رئيس جهاز الأمن الأوكراني فاسيلي غريتساك إن القوات الخاصة التابعة للاتحاد الروسي كانت تخطط قبل تاريخ 15 أبريل 2015 لتنفيذ مخطط انفصالي بمنطقة أوديسا جنوب البلاد، وخلق مايعرف بـ"جمهورية بيسارابيا الشعبية"، وذلك انطلاقا من القاعدة العسكرية الروسية في إقليم ترانسنيستريا المولدافي.

وحسب المخطط الذي فككه جهاز الأمن الأوكراني فإنه كان مبرمجا فصل تسع مناطق عن مقاطعة أوديسا في المرحلة الأولى، قبل تنفيذ المرحلة الثانية بدخول "الرجال الخضر" أو "الرجال اللطفاء" ( وهومصطلح روسي ظهر خلال الإحتلال الروسي لشبه جزيرة القرم، يشار به الى عساكر روس في زي عسكري دون أي علامات تعرف بهم) وذلك إنطلاقا من القاعدة العسكرية الروسية في إقليم ترانسنيستريا المولدافي.

وأضاف رئيس المخابرات الأوكرانية أنه في سياق هذا المخطط كان مبرمجا تفجير جسرين رئيسيين في المنطقة لقطع سبل التواصل.

قائمة المتهمين من جانب الأوكراني تتعلق بنائب برلماني لم يذكر بالإسم ، فيما تم إعتقال سيدة كانت أداة للتواصل مع الطرف الآخر.

ودون تقديم معلومات إضافية، أكد ئيس جهاز الأمن الأوكراني أن التحقيقات لازالت متواصلة في هذا الإتجاه، بحيث يتم جمع الأدلة والقرائن، مضيفا بأن جميع المتورطين سيقفون أمام العدالة.

للتذكير فإن بيسارابيا هو مصطلح يشير إلى منطقة جغرافية تقع في أوروبا الشرقية يحدها من الشرق نهر الدنستير ومن الغرب نهر بروت. كان هذا المصطلح يشير إلى ما سمته الإمبراطورية الروسية شرق مولدافيا التي استولت عليها بعد معاهدة بوخارست بعد  الحرب الروسية العثمانية 1806-1812.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022