أوكرانيا تتهم روسيا بـ"دعم الإرهاب" لرفضها التحقيق بحادثة سقوط الطائرة الماليزية

أوكرانيا تتهم روسيا بـ"دعم الإرهاب" لرفضها التحقيق بحادثة سقوط الطائرة الماليزية
بقايا الطائرة الماليزية المتحطمة أثناء عرض التقرير الهولندي
نسخة للطباعة2015.10.14

أكد وزير الخارجية الأوكراني بافل كلميكن أن بلاده لن تدخر جهدا في تعقب الجناة المسؤولين عن إسقاط طائرة الركاب الماليزية "بوينج 777" شرقي أوكرانيا، مشيراً إلى أنّه "إذا أصرت روسيا على رفض إنشاء آلية قانونية ملزمة لتعقب الجناة، فإن ذلك معناه أنها دولة راعية للإرهاب".

ولفت كليمكن في حديث له بمقر الأمم المتحدة في نيويورك إلى أن "تقرير مجلس الأمن الهولندي الذي صدر بشأن إسقاط الطائرة الماليزية شرق أوكرانيا العام الماضي، كان واضحا وشفافا وحياديا، لشرح طبيعة ما حدث، وإن كنا نحن منذ البداية نعلم يقينا ما حدث".

وزير الخارجية الأوكراني أكد أن  لدى بلاده عدة خيارات مطروحة على المائدة بشأن الخطوة القادمة التي ستقوم باتخاذها من أجل محاكمة الجناة، موضحاً أن الخيارات المتاحة تشمل "اللجوء مجددا إلى مجلس الأمن أو إصدار تشريعات وطنية أو البحث عن آلية دولية قانونية ملزمة لروسيا و "قد اتخذنا قرارا بضرورة انتظار صدور التقرير الجنائي حول الحادث ثم نبدأ بعدها في التحرك مباشرة".
وأشار مضيفا الى "أننا نعلم أن روسيا هي عضو دائم في مجلس الأمن، لكنني لا أستبعد أبدا العودة إلى المجلس طلبا لدعمه لنا في محاكمة الجناة، وننتظر حاليا صدور التقرير الجنائي ونعتقد أننا بحاجة إلى اجراءات ذات مكونات قانونية ملزمة، واذا أصرت روسيا على رفض هذا الخيار فسوف يكون لدينا عدة بدائل أخرى، لكن هذا سيؤكد حقيقة أن روسيا دولة داعمة للإرهاب".

هذا ونشر أمس مجلس السلامة الهولندي تقريره بخصوص تحطم الطائرة الماليزية رقمMH17  شرق أوكرانيا، حيث جاءت نتائجه بأن الطائرة تمت إصابتها بصاروخ روسي الصنع من طراز 9 إم 38Buk، وأن الصاروخ ضرب مقدمة الطائرة من جهة اليسار، وبسبب ذلك كسر جزء من الطائرة وانفصل عنها.

وتقول الدول الغربية، وأوكرانيا إن المتمردين الموالين لروسيا هم المسؤولون عن إسقاط الطائرة بوينغ 777. لكن روسيا تقول إن الصاروخ أطلق من أراض يسيطر عليها أوكرانيون.

ولا يشير تقرير المجلس إلى أي جهة باللوم ، لكنه يقول إن المجال الجوي كان ينبغي أن يغلق.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022