أوكرانيا تتراجع عن عقد قمة رؤساء دول أوروبا الوسطى بسبب "الإحجام عن الحضور"

أوكرانيا تتراجع عن عقد قمة رؤساء دول أوروبا الوسطى بسبب "الإحجام عن الحضور"
عدة قادة أوروبيين أعلنوا أنهم لن يحضروا احتجاجا على "سوء معاملة تيموشينكو" في سجنها
نسخة للطباعة2012.05.08

تراجعت أوكرانيا عن عقد اجتماع قمة رؤساء دول أوروبا الوسطى، الذي كان من المقرر إجراؤه في مدينة يالطا الساحلية بعد عدة أيام، وذلك بسبب إحجام عدد من الزعماء الأوروبيين عن حضوره.

وأوضح الناطق باسم الخارجية الأوكرانية أوليكساندر ديكوساروف اليوم أن أوكرانيا ترى ضرورة تأجيل اجتماع القمة وعدم عقده في الفترة ما بين 11 - 12 أيار/مايو الجاري.

وقد أعلن زعماء ألمانيا وأستونيا ولاتفيا وجمهورية التشيك والنمسا وإيطاليا أنهم لن يشاركوا في الاجتماع المقرر عقده في يالطا احتجاجا على "سوء معاملة" السلطات لرئيسة الوزراء السابقة وزعيمة المعارضة يوليا تيموشينكو في سجنها.

وكانوا قد عبروا للسلطات الأوكرانية عن رجائهم بأن تطلق سراح تيموشينكو التي تقضي عقوبة السجن مدة 7 سنين بتهمة سوء استغلال السلطة، أو تسمح لها بالسفر إلى الخارج في رحلة علاجية.

وقد هدد بعض الزعماء الأوروبيين بمقاطعة أوكرانيا كبلد يستضيف مباريات بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم المقبلة (يورو 2012) بعد نحو شهر، إذا استمرت سلطاتها في سوء معاملة تيموشينكو.

وكانت تيموشينكو قد أعلنت في 20 نيسان/أبريل إضرابا مفتوحا عن الطعام، احتجاجا ضد "الاضطهاد السياسي" في البلاد، واستخدام "العنف" ضدها في السجن.

أوكرانيا برس + أنباء موسكو

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022