أوكرانيا تتجه نحو ترخيص "الماريجوانا"

نسخة للطباعة2016.11.16

صادقت اللجنة البرلمانية المكلفة بشؤون الصحةعلى مشروع القانون الخاص باستخدام الماريجوانا في أوكرانيا، لأغراض طبية، وسيتم عرضه قريبا على البرلمان للتصويت عليه.

وفي هذا الوقت ارتفع الجدل حولإيجابيات وسلبيات استخدام هذه المادة سواءا بين العلماء او المسؤولين.

نبتة الماريجونا تستخدم فعليا في المجال الطبي منذ أكثر من ألف عام، ، من قبل العديد من شعوب العالم.

لكن استخدامها كدواء هو محل جدل كبير في الوقت الراهن، ففي الولايات المتحدة، يسمح باستخدامها لأغراض طبية في 25، بينما تحظرها 25 ولاية أخرى.

العلماء يؤكدون أن الماريجوانا تساعد على علاج أكثر من عشرة أمراض، وتؤكد هذه الباحثة أيضا، أن الماريجوانا فعالة حتى مع مرض السرطان، فهو يساعد المرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي الخاص به.

لكن أطباء آخرين يخالفون هذا الرأي، ويعتبرون أن للماريجوانا العديد من الآثار الجانبية. وعلى خلاف التبغ، فهي مخدر للعقل، واستخدامها قد يؤدي إلى الإدمان، والأسوأ من ذلك، أنها تسبب اضطرابات نفسية غير قابلة للعلاج.

وكالة مكافحة المخدرات، تقول إن رأي الأطباء المعارضين تعرقل البحث العلمي في هذا المجال بأوكرانيا. وللخروج من هذا الجدل، يرى مسؤولون إنه يجب اعادة النظر في كل قوانين المخدرات.

إلى جانب الولايات المتحدة، استخدام الماريجوانا لأغراض طبية مسموح به في كل من كندا وإسرائيل وبريطانيا وأستراليا.

كل بلد من هذه البلدان كانت له طريقته الخاصة في التعامل مع هذا الأمر، وهو ما تسعى اليه أوكرانيا كما يقول أحد انصار تشريع الماريجوانا.

ووفقا للمسؤولين فإذا تم تشريع الماريجوانا لأغراض طبية، فإن هذا الامر سيقلل من انتشاره في الظل، باعتبار أن الناس الذين يستخدمون المخدرات لأغراض طبية - سيكونون قادرين على القيام بذلك قانونيا.

ولمنع الاستخدام السيء لهذه المادة ومكافحة المخدرات، يضيف المسؤولون أنهم سيستخدمون النظام الدولي للمراقبة الطبية.

الاستخدام الطبي للماريخونا أمر يتفق عليه الأطباء والمسؤولون، باعتبارها فعالة غالبا، ولا غنى عنها في الحالات الشديدة.

قناة "UATV"

التصنيفات:: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.