آزاروف يبحث في روسيا تداعيات شراكة أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي

آزاروف يبحث في روسيا تداعيات شراكة أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي
آزاروف: نسعى إلى سوق دون رسوم وعوائق
نسخة للطباعة2013.10.16

جدد رئيس الحكومة الروسية دميتري ميدفيديف التأكيد على أن فرصة انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الجمركي (روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا) تساوي الصفر في حال وقعت كييف اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي الشهر المقبل.

وأكد ميدفيديف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأوكراني ميكولا آزاروف في ختام اجتماعات اللجنة الحكومية المشتركة للبلدين في مدينة كالوغا وسط روسيا يوم الأمس، أكد أنه لا يعرف الأسباب الحقيقية التي تدفع أوكرانيا لتوقيع هذه الاتفاقية، معتبرا أنه "لا ير أي فوائد مميزة يمكن أن تحصل عليها أوكرانيا من وراء ذلك".

وأضاف: "كل ما أعرفه أنه بعد توقيع أوكرانيا اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي – وهذا هو موقفنا الواضح والصريح – سيكون من الصعب عليها أن تصبح عضوا أساسيا في الاتحاد الجمركي".

ومن جانبه أكد رئيس الحكومة الأوكرانية أن أوكرانيا بتوقيعها اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي، لا تفاضل بينه وبين الاتحاد الجمركي، وقال: "نحن نوقع اتفاقية شراكة انتسابية مع الاتحاد الأوروبي. وقد ظهرنا وكأننا قد قمنا  هنا بالاختيار. الاختيار يعني أننا تخلينا عن شيء ما، ونحن لم نتخل عن شيء".

وأضاف: "لم نحدد أي خيار، نحن نتخذ خطوات من أجل فتح المجال نحو سوق عالية التقنية بما يكفي، غير مثقلة بالرسوم الجمركية والعوائق".

وعقدت اللجنة  الحكومية الروسية الأوكرانية المشتركة اجتماعا يوم الأمس لتقييم تداعيات انضمام أوكرانيا إلى اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي، بناء على مقترح تقدم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخرا.

وقد أكد بوتين أن انضمام أوكرانيا إلى منطقة التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي قد يلحق أضرارا بالعلاقات الاقتصادية مع روسيا الاتحادية، أما من الناحية السياسية فلن تنجم عن ذلك أي مشكلات.

وجدد بوتين التأكيد على أن روسيا ستضطر في حال انضمام أوكرانيا إلى منطقة التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ إجراءات حماية لسوقها.

ويشار إلى أن روسيا كررت أكثر من مرة دعوتها لجارتها أوكرانيا إلى التخلي عن الشراكة الانتسابية مع أوروبا والانضمام إلى "الاتحاد الجمركي"، إلا أن كييف ترفض حاليا المقترح الروسي، وتعول على التعاون مع الاتحاد الجمركي في إطار مذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون مع اللجنة الاقتصادية الأوراسية، الأمر الذي قد يساعدها في الحفاظ على حجم التبادل التجاري الحالي مع روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان.

أنباء موسكو

العلامات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.