«الصحة العالمية»: انخفاض نسبة المدخنين في أوكرانيا بنسبة 20% خلال 7 سنوات

نسخة للطباعة2017.09.05

ذكرت منظمة الصحة العالمية، امس الإثنين، أن نتائج المسح العالمي للتبغ بين البالغين كشفت عن انخفاض بنسبة 20% في عدد المدخنين البالغين في أوكرانيا، خلال السنوات السبع الماضية، خاصة مع تعزيز أوكرانيا لتشريعاتها المناهضة للتبغ.

ونقلت المنظمة- في تقرير- عن ممثلها في أوكرانيا الدكتور مارث ايفرارد، قوله إن كييف صدقت على اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ في عام 2006، وأن ذلك ساعد من حينها على تحقيق خفض كبير في تعاطي التبغ، مشيرا إلى أنه برغم ذلك لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به.

وأضافت المنظمة الدولية أن العالم يشهد سنويا وفاة أكثر من 7 ملايين شخص بسبب الأمراض المرتبطة بالتدخين، وأن تعاطى التبغ في أوروبا وأوكرانيا تحديدا لا يزال مرتفعا للغاية، مؤكدة أنه يمكن منع معظم هذه الوفيات من خلال مكافحة فعالة للتبغ، وعبر تقليل البلدان من توافر منتجاته وتقييد تسويقها.

وتابعت المنظمة أنه بين عامي 2010 و2017 كان هناك انخفاض بنسبة 20% في نسبة السكان الذين يدخنون التبغ يوميا في اوكرانيا، مشيرة إلى أن الانخفاض كان كبيرا بين الرجال، بينما لم تحدث تخفيضات كبيرة في نسبة النساء اللواتي يدخنن.

ونوهت إلى أنه في العام الجاري بلغ عدد المدخنين يوميا من الأوكرانيين البالغين ما مجموعه 7.2 مليون شخص، وقالت إن ذلك يمثل نحو 35.9% من كل الرجال البالغين، مقابل 7% من النساء.

وأشار التقرير إلى أن المؤشرات التي تم قياسها في اوكرانيا أوضحت انخفاضا كذلك في نسبة السكان الذين تعرضوا لدخان التبغ السلبي في المنزل وفي مكان العمل وفي الأماكن العامة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الإعلام المحلي - وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022