أرقام قياسية لالتحاق النساء بالجيش الأوكراني

نسخة للطباعة2022.02.06

في ظل الأزمة الأوكرانية والتوترات السياسية التي تشهدها المنطقة في الفترة الأخيرة، تحدثت تقارير عن ارتفاع ملحوظ في عدد النساء الملتحقات بوحدات الاحتياط التابعة للجيش الأوكراني استعدادا للحرب من أجل حماية بلادهن وأطفالهن.

انضمت النساء إلى الجيش الأوكراني بأعداد كبيرة، بما في ذلك الآلاف من المدنيين، في بلاد يلوح بها خطر الحرب مع روسيا في الأفق.

وفي ديسمبر من العام الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أن النساء بين 18 و60 عاما "لائقات للخدمة العسكرية".

وتعمل 109 سيدة كقائد فصيلة في القوات المسلحة الأوكرانية مع 900 ضابطة في مناصب قيادية مع 13 ألف امرأة يقمن بدور المقاتلين.  

ويتزايد ظهورهن على الخطوط الأمامية في شرق أوكرانيا، بالمقارنة مع حوالي 11 بالمئة من نسبة الإناث الملتحقات بجيش المملكة المتحدة.

تقول النساء الملتحقات إنهن يعاملن مثل الرجال ويواجهن الضغط الجسدي نفسه، وفي بعض الحالات يكون لديهن قدرة أكبر على التحمل.

وتجدر الإشارة إلى أن النساء يعملن في الجيش الأوكراني منذ عام 1993، بما في ذلك الأدوار القتالية. كما ذكرت التقارير أن الإحصاءات الأخيرة تظهر أن 15.6 بالمئة من أفراد الجيش النظامي من الإناث، وهو ضعف عدد النساء في صراع عام 2014 عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم.

وبحسب ما ورد تخدم أكثر من 31 ألف امرأة في قوات الدفاع الأوكرانية مع طلب نساء من مختلف المهن التسجيل في الخدمة العسكرية المحتملة، وتشمل المهن الموسيقيين والأطباء البيطريين وأمناء المكتبات والصحفيين.

وينص القانون الجديد على أنه يمكن حشد النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 20 و40 عاما كجنود نظاميين، ويمكن لمن بين 20 إلى 50 عاما أن يصبحوا ضباطا. 

ومع ذلك، توجد استثناءات للنساء ذوات الأطفال بما في ذلك الطلاب المتفرغين والخريجين.

وأشار النائب الأوكراني، أولكساندرا أوستينوفا، إلى أن هذه الخطوة يُنظر إليها على أنها "إشارة قوية لموسكو" إذ لا تتعلق بالتجنيد الإجباري ولكنها "منطقية وفي الوقت المناسب" بالتزامن مع حشد الآلاف من القوات الروسية على الحدود الأوكرانية.

يوجد في أوكرانيا 255 ألف جندي في الخدمة الفعلية مع 900 ألف من جنود الاحتياط الذين من المتوقع أن يلعبوا دورا رئيسيا في حالة اندلاع المواجهة العسكرية مع روسيا

في الجهة المقابلة، لدى روسيا أكثر من مليون فرد في الخدمة الفعلية مع 378 ألف من أفراد الاحتياط و 250 ألف من القوات شبه العسكرية.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم موسكو ميزانية ضخمة لدعم قواتها المسلحة، فقد ذكر تقرير للكونغرس الأمريكي قبل عامين أن النفقات العسكرية للبلاد تراوحت بين 60 مليار دولار و65 مليار دولار سنويا وهو ما يمثل حوالي 4 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022